في اليوم العالمي للمرأة.. من هن أبرز القياديات السعوديات؟

يحتفل العالم، اليوم الجمعة 8 مارس، بـ اليوم العالمي للمرأة، الذي يهدف إلى التأكيد على قدر المرأة، وتقديم مشاعر وتعبيرات الاحترام والحب لها، إلى جانب تسليط الضوء على إنجازات المرأة، على الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفنية.

اليوم العالمي للمرأة

أثبتت المرأة السعودية جدارتها وقوة إرادتها في كل ما وُكل إليها؛ لذا وتزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، نستعرض في السطور التالية مع مجلة "الجوهرة"، أبرز القياديات السعوديات، اللواتي كان لهن دورًا بارزًا ومؤثرًا في الحياة السياسية داخل المملكة، بحسب "العربية".

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

الأميرة ريما بنت بندر

ومن أبرز القياديات السعوديات اللواتي يمكن الإشارة إليهن خلال الاحتفال بيوم المرأة العالمي هي الأميرة ريما بنت بندر، وهي أول امرأة سعودية تشغل منصب سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة. كما أنها عضو دائم في منظمة اليونسكو، وتم انتخابها كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية.

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

الأميرة هيفاء بنت محمد

من السيدات السعوديات اللواتي لعبن دورًا مؤثرًا في الحياة السياسية خلال شغلهن مناصب مختلفة، هي الأميرة هيفاء بنت محمد، التي جرى تعيينها نائبًا لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة في يوليو 2022، وهي رئيس لجنة المرأة في الاتحاد السعودي للمبارزة منذ سبتمبر 2017، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني منذ يناير 2020. كما انضمت إلى مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي في يوليو 2020.

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

إيمان المطيري من أبرز القياديات السعوديات

كما تعتبر إيمان المطيري من أبرز القياديات السعوديات؛ إذ عينت نائبًا لوزير التجارة في مايو 2021، وفي ديسمبر 2019 ووفقًا لأمر ملكي شغلت منصب مساعد الوزير بالمرتبة الممتازة. كما تم تكليفها من مجلس الوزراء بمهام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية.

وعملت أيضًا مستشارة لوزير التجارة والاستثمار، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، ومديرة لمكتب التحول الاستراتيجي بالهيئة العامة للاستثمار، إلى جانب إشرافها على لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص.

اليوم العالمي للمرأةاليوم العالمي للمرأة

هلا التويجري رئيس هيئة حقوق الإنسان

ومن أبرز القياديات السعوديات أيضًا هلا التويجري التي تشغل منصب رئيس هيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير منذ سبتمبر 2022، وبداية من يوليو 2017 شغلت منصب الأمينة العامة لـ"مجلس شؤون الأسرة"، وهي رئيسة فريق "تمكين المرأة" في "مجموعة العشرين".

من المناصب الأخرى التي شغلتها هلا التويجري منصب مستشارة إدارية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الخامسة عشرة منذ أبريل 2021، وعضوية اللجنة الاستشارية لـ"جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي"، وعضوة في المجلس الاستشاري للبرنامج الثقافي في "الجمعية العربية السعودية للثقافة والتراث". كما أنها عضوة في لجنة عمل المرأة في منظمة العمل العربية، وعضوة في لجنة المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا".

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية تضع بصمتها عالميًا.. 4 سيدات بقائمة فوربس لصناع العلامات التجارية عربيًا