أضرار تناول الأندومي الصحية.. يسبب هذه الأمراض

لا يعلم العديد من الأفراد أضرار تناول الأندومي الصحية على الفرد، وأن تناوله أكثر من مرة خلال فترة قصيرة يسبب عدد من الأمراض على المدى البعيد.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الأندومي من الوجبات الغذائية الفقيرة، والتي لا ينصح بتناولها.

أضرار تناول الأندومي

وأوضح النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أن وجبة الأندومي فقيرة غذائيًا، كما يجب الابتعاد عنها قدر الإمكان.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى أن هذه الوجبة تعتبر دعوة مفتوحة للسمنة. كما أنها تؤدي للإصابة بأمراض الضغط في الأطفال وكذلك البالغين.

وأضاف أن هذه الوجبة تكون عالية السعرات الحرارية والملح، وزيادة تناول الملح من أسباب ارتفاع الضغط وأمراض القلب في المستقبل.

وقال الدكتور خالد النمر: "وجد في جنوب كوريا أن تناول هذه الوجبة يسبب رفع الدهون الثلاثية والضغط لشباب الجامعات، وذلك حتى لمن يتناولها أقل من أو يساوي مرة واحدة في الشهر".

الأندومي في السعودية

ومن جهة أخرى، كانت هيئة الغذاء والدواء السعودية، قد علقت مؤخرًا عن أزمة سحب الأندومي من السوق المصرية؛ بسبب ما تحتوي على مكونات قد تلحق الضرر بالمستهلكين.

وأجابت الهيئة ردًا على استفسار ورد للهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، فيما يخص سحب الأندومي من مصر بعد اكتشاف نسبة مبيدات به؛ وهو: «الإخوة الأفاضل في هيئة الدواء والغذاء هل ينطبق هذا الكلام على الأندومي عندنا !؟، أو أن.. كل دولة تُصنّع الأندومي محليًا!؟ فقط تأخذ حقوق الاسم والتصنيع محليًا !؟».

وقالت الغذاء والدواء: «تحية طيبة، جميع المنتجات الغذائية المستوردة والمحلية تخضع لاشتراطات الهيئة».

وتابعت: «كما تتابع الهيئة جميع المنتجات الغذائية المستوردة قبل وأثناء وصولها للمملكة، للتأكد من مأمونيتها ومن المواصفات القياسية المعتمدة».

ووجبة الأندومي، من المنتجات التي يفضل تناولها الكثير من الأفراد على مستوى العالم، ويتكون من شعرية تشبه المعكرونة سريعة التحضير، كما يتم إضافة التوابل إليها بعدة نكهات مختلفة.

اقرأ أيضًا: احذر تخزين هذه الأطعمة معا.. لهذا السبب