كم عدد ساعات العمل في السعودية خلال شهر رمضان المبارك؟

إرهاق شديد يعيشه الموظفون والعمال خلال مباشرة أعمالهم في شهر رمضان المبارك؛ نتيجة لكثرة عدد ساعات الصيام؛ لذا وتزامنًا مع اقتراب بداية الشهر الكريم، زاد التساؤل عن عدد ساعات العمل في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان، وهو ما نستعرضه يفي السطور التالية.

ساعات العمل في السعودية خلال شهر رمضان

أعلن ديوان الخدمة المدنية، تقليل ساعات العمل خلال الشهر الكريم، مقارنة بساعات العمل في الأيام العادية؛ بغرض التخفيف عن الموظفين من ثقل الصيام.

العملالعمل

وحدد ديوان الخدمة المدنية عدد ساعات العمل في السعودية خلال شهر رمضان الكريم لتكون 4 ساعات ونصف فقط، بنظام الدوام المرن من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، تبدأ من الساعة الثامنة والنصف صباحًا، ويسمح للموظف الحضور إلى عمله خلال شهر رمضان الكريم وينصرف منه بعد إتمام 4 ساعات ونصف من موعد حضوره، وجاء هذا القرار لتناسب ساعات العمل طبيعة الحياة في شهر رمضان المبارك.

أنظمة آلية لإثبات ساعات الحضور والإنصراف

وأضاف الديوان، في بيان صحفي له، أنه حتى تتمكن الجهة الحكومية من تطبيق نظام العمل هذا، يشترط أن تسمح الأنظمة الآلية لديها بإتاحة إثبات مواعيد الحضور والإنصراف وحساب عدد ساعات الدوام الرسمي وفترة السماح فرديًا لكل موظف.

العملالعمل

كما أوضح الديوان، أن نظام ساعات العمل هذا لا يُطبق على الموظف المشمول بتخفيف ساعات العمل لأي سبب من الأسباب المقررة قانونًا، كما أنه لا يُطبق على الخاضعين لنظام التغيب الجزئي دون أجر وتحديد مواعيد حضورهم وانصرافهم.

إجازة إلزام الموظفين بميعاد محدد

وبحسب ما ذكره ديوان الخدمة المدنية، فإنه يجوز للجهة الحكومية إلزام الموظفين بميعاد عمل واحد محدد حضورًا وانصرافًا أو إلزامهم بالاختيار بين أكثر من ميعاد عمل، بما لا يخل بمصلحة العمل.

اقرأ أيضًا: موعد صرف المكرمة الملكية لعام 1445 هجري وشروطها وطرق الحصول عليها

العمل
العمل