صلاحية الأغذية المعلبة بعد فتحها.. نصائح للحفاظ عليها أطول فترة

الأغذية المعلبة من الخيارات المفضلة لدى الكثيرين؛ لسهولة تخزينها واستخدامها، لكن ماذا عن صلاحية الأغذية المعلبة؟ وكيف نحدد ما إذا كانت هذه الأغذية صالحة للاستهلاك أم لا؟

صلاحية الأغذية المعلبة هي الفترة التي تظل فيها هذه الأغذية آمنة للاستهلاك والحفاظ على جودتها، ودائمًا ما تحدد هذه الفترة من قبل الشركة المصنعة بناءً على اختبارات مخبرية تجرى على المنتج.

صلاحية الأغذية المعلبة

من جانبه، أكد أخصائي التغذية فهد السعيد، أن صلاحية الأغذية المعلبة عادة ما تكون من 3-5 أيام في الثلاجة بعد فتحها.

وأوضح "السعيد" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أنه يفضل نقل الأغذية من عبواتها المعدنية إلى عبوات زجاجية أو بلاستيكية بعد فتحها.

وقال في تغريدته: "لأن تخزين المواد الغذائية في عبواتها المعدنية المفتوحة في الثلاجة يجعل من طعم الغذاء يتغير مع مرور الوقت لطعم معدني".

كما أضاف خبير التغذية: "فإنه ينصح بتفريغ هذه العلب في عبوات زجاجية أو ذات قاع زجاجي نظيف وجاف بعد غسل اليدين ثم كتابة تاريخ الصلاحية على ملصق لمعرفة مدة صلاحيتها".

كذلك لفت إلى أن الأغذية الأكثر تفاعلًا مع علب المعدن بعد الفتح هي الأغذية مرتفعة الحموضة مثل المحتوية على الصلصات والطماطم وعصير الفاكهة. 

ما هي العوامل التي تؤثر على صلاحية الأغذية المعلبة؟

تؤثر العديد من العوامل على صلاحية الأغذية المعلبة، ونذكر منها:

  1. نوع الطعام: بعض أنواع الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات، لها مدة صلاحية أقصر من غيرها، مثل اللحوم والأسماك.
  2. طريقة المعالجة: تؤثر طريقة المعالجة على مدة صلاحية الأغذية المعلبة. فمثلاً، تُعطي عملية التعقيم مدة صلاحية أطول من عملية البسترة.
  3. نوع العبوة: تؤثر نوعية العبوة على مدة صلاحية الأغذية المعلبة، فمثلًا، تعطي العبوات الزجاجية مدة صلاحية أطول من العبوات المعدنية.
  4. ظروف التخزين: تؤثر ظروف التخزين على مدة صلاحية الأغذية المعلبة. فمثلًا، يجب تخزينها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

اقرأ أيضًا: احذر.. هذه الأطعمة تسبب العطش أثناء الصيام