الرياضة وعلاج الاكتئاب.. هل تغني عن الأدوية؟

يلجأ عدد من الأفراد إلى ممارسة الرياضة لتساعدهم على تقليل نوبات الحزن والقلق لديهم، وقد كشفت العديد من الدراسات مدى فوائد الرياضة لعلاج الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية.

وجاءت دراسة حديثة تكشف أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم في علاج القلق، كما أنها عاملًا حاسمًا للشعور بالتحسن وذلك عند الإصابة بالاكتئاب.

فوائد الرياضة لعلاج الاكتئاب

أوضحت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية «BMJ» فوائد ممارسة التمارين الرياضية بطريقة منتظمة وأنها تؤدي لنفس كفاءة العلاج الخاص بأدوية الاكتئاب. 

وكشفت الدراسة أن من بين الرياضات المهمة التي يجب ممارستها هي :

-المشي 

- الركض 

- اليوجا 

- التاي تشي 

- التمارين الهوائية 

- تدريبات القوة

فوائد الرياضةفوائد الرياضة36

ما هو الاكتئاب؟

مرض الاكتئاب، من الأمراض التي يصاب بها عدد من الأفراج، وهو عبارة عن اضطراب مزاجي يؤدي للشعور بالحزن وفقدان الاهتمام.

 كما أنه يطلق عليه أيضًا «اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري»، فهو يؤثر بشكل سلبي على الشعور والتفكير والسلوك للمصاب به.

بالإضافة إلى أنه من الممكن يؤدي إلى حدوث عدد من المشاكل العاطفية والجسدية، حيث يواجه المصاب بهذا المرض صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية.

كما أنه في بعض الأوقات، يشعر وكأن الحياة لا تستحق العيش، فهو أكثر من كونه نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فلا يمكن الخروج منه ببساطة، لذلك ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية للتخلص منه.

فوائد الرياضةالاكتئاب

التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب

كشف مؤلف الدراسة الدكتور مايكل نويتل، محاضر في كلية علم النفس بجامعة كوينزلاند في أستراليا، أن الاكتئاب من الأمراض المضرة بشكل كبير للأفراد أكثر من مرض السكري.

كما أوضح أن التمارين الرياضية لها دور فعال للغاية في علاج الاكتئاب، حيث أكد على أنها تشكل خيار علاج قوي للمصابين به.

كذلك كشف الدكتور آدم شيكرود، الأستاذ المساعد في الطب النفسي بكلية الطب بجامعة ييل، أن نتائج الدراسة الحديثة جاءت متوافقة على ما كشفته العديد من الدراسات الأخرى فيما يتعلق بفوائد التمارين الرياضية.

فوائد الرياضةفوائد الرياضة

كما أنه في عام 2018 جاءت دراسة، كشفت أن أكثر من 1.2 مليون أمريكي، يقومون بممارسة الرياضة هم الأكثر صحة جسديًا وعقليًا.

وأكدت أن التمارين الرياضية هي عبارة عن أسلوب جيد لعلاج الاكتئاب، كما أن كشفت الدراسة أن التمارين وزيادة كثافة التمارين كانت أفضل.

ولفتت الدراسة، إلى أنه لا يهم مقدار التمارين التي يقوم بممارستها الأفراد إذا كان من حيث الجلسات أو الدقائق في الأسبوع، المهم بدء ممارسة التمارين.

وفي حالة كان الفرد يعاني من صعوبة العثور على الحافز من أجل ممارسة الرياضة،  خاصة أن الاكتئاب يزيد من هذه الصعوبة، فيمكن العثور على حافز عن طريق الانضمام لمجموعة للياقة البدنية أو الحصول على مدرب وغيره من الأفكار التي تساعدك على البدء.

اقرأ أيضًا: 5 أدوية تسبب أحلام وكوابيس مزعجة عند الاستيقاظ.. ما هي؟