فعاليات درب زبيدة في نسختها الثانية تحتفي بالموروث الثقافي للمملكة

كشفت هيئة التراث، عن استعدادها لإطلاق النسخة الثانية من فعاليات درب زبيدة، في مدينة فيد التاريخية بمنطقة حائل وموقع زبالا الأثري بمنطقة الحدود الشمالية.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أن الفعاليات تنطلق خلال الفترة من 25 فبراير الجاري حتى 5 مارس المقبل.

فعاليات درب زبيدة 2024

كما أشارت «التراث» إلى أن إطلاق النسخة الثانية من فعاليات درب زبيدة يأتي للاحتفاء بتراث درب زبيدة الممتد من الكوفة إلى مكة المكرمة، والذي يعد جزءًا من الموروث الثقافي للمملكة.

وتتضمن فعاليات درب زبيدة 2024، كل من:

- على خطى النجوم.

- سوق الحرفيين.

- الفعاليات الاستعراضية.

- جادة درب زبيدة.

- معرض درب زبيدة.

- حكايا درب زبيدة.

- جدارية درب زبيدة.

- منطقة الجلوس.

- التراث غير المادي.

- منطقة الضيافة.

- منطقة الطفل.

فعاليات درب زبيدةفعاليات درب زبيدة

يوم التأسيس السعودي 2024

وتنطلق هذه الفعاليات، بالتزامن مع احتفالات المملكة بمناسبة يوم التأسيس السعودي 2024، والذي يصادف 22 فبراير من كل عام؛ إذ تستعد المملكة بجميع مؤسساتها لاستقبال مجموعة من الفعاليات لهذه المناسبة الوطنية.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الثقافة عن سلسلة من الفعاليات الثقافية والتاريخية خلال الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري، في مختلف المجالات في عدد من مدن المملكة، والتي تندرج تحت فعاليات يوم التأسيس السعودي 2024.

كما خصصت وزارة الثقافة سلسلة من الفعاليات لتخليد ذكرى يوم التأسيس الموافق 22 فبراير، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، وتشمل الفعاليات كل من:

ليالي التأسيس

وتتيح هذه الفعالية محاكاة رحلة من الزمن عبر إقامة أمسية شعرية وغنائية على مسرح أبو بكر سالم، يومي 21 و 22 فبراير، بمنطقة بوليفارد سيتي بمدينة الرياض.

سيمفونية البداية

وتنطلق هذه الفعالية على مسرح أبو بكر سالم يومي 25 و26 فبراير، من خلال عرض أوركسترا موسيقي ممزوج بالآلات السعودية.

وتحتفي الوزارة بيوم التأسيس خلال معايشة الزوار رحلة زمنية وطنية تروَى من خلالها قصة تأسيس الدولة السعودية، وينطلق العرض بصحبة نخبة من الشعراء السعوديين، والملحنين، والفرقة الوطنية للموسيقى.

مسار التاريخ

وتنطلق رحلة تأخذ الزائر في جولة للاستمتاع بعددٍ من المشاهد والمنحوتات التي تعكس القيم الراسخة للتأسيس من خلال مسار يعرَض فيه 19 مشهدًا معبرًا عن الخط الزمني لتاريخ الدولة السعودية منذ 1727م وحتى اليوم.

وتنقسم الفعالية إلى ثلاث مناطق تتيح سلسلة من الفعاليات المتنوعة لكل الزوار:

الأولى، منطقة "التجمع"، وتحتوي على جلسات واحة النخيل، ومنصة عرض فنون أداء التراث الثقافي المتنوعة، وخيمة الحنّاء، وأركان للمأكولات الخفيفة.

الثانية، منطقة "الرحلة".

الثالثة، منطقة "الاحتفال" التي تتيح للزائر العودة لماضى المملكة موثقة صورة غنية لإرث وتاريخ السعودية.

عرض طائرات

وتتزين سماء المملكة بعرض ختامي لطائرات بدون طيار "Drone" في اليوم الأول بداية من طريق الملك فهد، في الجهة الشرقية المقابلة لمركز الملك عبدالله المالي "كافد".

قرية التأسيس

تنطلق هذه الفعالية عبر 14 مدينة حول المملكة، في الفترة من 22 إلى 24 فبراير، وشملت المدن: "المدينة المنورة، وحائل، وتبوك، وعرعر، والدمام، ونجران، والباحة، وسكاكا، والأحساء، وأبها، والطائف، والقصيم، وجازان، وجدة".

وتتكون من مسارٍ يعبّر عن الخط الزمني للماضي الممتد منذ 300 عام، كما يحتضن عروضًا لأهم الحرف التقليدية بطريقة مبتكرة.

اقرأ أيضًا: خاصرة عين زبيدة.. تحفة تاريخية تعيد إحياء التراث