فوائد الكيوي الصحية.. مقاومة الخلايا السرطانية وتعزيز الصحة النفسية أبرزها

تتعدد فوائد فاكهة الكيوي الصحية، فهو من الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة الفرد، من أبرزها البوتاسيوم وفيتامين سي وغيرها من العناصر.

ومن جانبها كشفت رؤى الحيدري، اختصاصية التغذية، رؤى الحيدري، أهم فوائد فاكهة الكيوي الصحية للإنسان، وأن له فعالية كبرى في مقاومة الخلايا السرطانية.

فوائد الكيوي لصحة الإنسان

أوضحت اختصاصية التغذية، خلال لقاء لها عبر أثير «العربية إف إم»، أن الكيوي من الفواكه المفيدة التي تساعد في تعزيز الصحة العقلية، والقدرة على التركيز، بالإضافة إلى التذكر واستيعاب الأشياء بجانب التوازن في طريقة التفكير.

وتابعت أن الكيوي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «سي»، وذلك يكون بمعدل أكثر من البرتقال والليمون، لهذا السبب فهو يساعد في تعزيز الصحة النفسية والمناعة بالإضافة لجودة النوم.

وأضافت "رؤى"، أن الجسم لا يقوم بصناعة فيتامين «سي»، ولكنه يحصل عليه من خلال مصادر خارجية، كما أنه لا ينحصر ذلك الفيتامين في الليمون والبرتقال، فهو يوجد أيضًا في الفراولة والكيوي.

اختصاصية التغذية رؤى الحيدري: الكيوي يعزز الصحة العقلية ويقاوم الخلايا السرطانية#صباحكم_معنا مع أثير مباركي وحنان مسلم#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/mR9DKRtONB

أهمية تناول الكيوي يوميًا

يمتلك الكيوي عدد  كبير من مضادات الأكسدة، كما أنه من المصادر الجيدة للألياف، لذلك فأن تناوله يوميًا له أهمية كبيرة.

وإليك أهمية تناول الكيوي للاستفادة من عناصره الغذائية على الصحة:

 المحافظة على مستويات ضغط الدم

يساعد تناول الكيوي على التحكم في ضغط الدم بالجسم، وذلك يكون في حالة المواظبة على تناوله يوميًا.

كما أنه يساعد في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض التي تنتج من ارتفاع ضغط الدم، والتي منها على سبيل المثال «النوبات القلبية، والسكتات الدماغية».

فوائد الكيوي الصحيةفوائد الكيوي الصحية

الحماية من ضعف البصر

يمتلك الكيوي مستويات مرتفعة من عناصر «الزيوزانثين واللوتين»، وهما يساعدان على تعزيز صحة البصر بالإضافة إلى الحد من فرص الإصابة بالضمور البقعي، وهو يعتبر من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر.

كما أنه ينصح بتناول ثلاث حصص بشكل يومي حتى تحافظ على صحة العين وقوة البصر.

التقليل من نوبات الربو

كذلك يساعد تناول الكيوي يوميًا في الحد من نوبات الربو، وذلك بسبب المستويات المرتفعة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي توجد في هذه الفاكهة.

كما أنه يساعد في التحكم في الأعراض التالية، وهي «الصفير، وصعوبة التنفس التي يصاب به كثير من الأطفال».

فوائد الكيوي الصحيةفوائد الكيوي الصحية

أضرار تناول الكيوي يوميًا

لا يوجد أضرار من تناول الكيوي على الجسم للعديد من الأفراد، ماعدا الأفراد المصابة بحساسية منه، في هذه الحالة يجب الامتناع عن تناوله.

وتتضمن علامات حساسية الكيوي، هي:

- التهاب الحلق

- تورم اللسان

- صعوبة البلع

- التقيؤ

- التهابات واحمرار الجلد

بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن في حالات نادرة يؤدي الكيوي لزيادة نزيف الدم، لهذا السبب لا ينصح بتناوله في حالة الاستعداد لإجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضًا: فوائد الكيوي للبشرة وأهميته في الصيف.. أسرار مذهلة