"كهوف شدا" تحول سياحة الباحة إلى تجربة فريدة

تعد "منتجعات الكهوف" في جبل شدا الأسفل بمحافظة المخواة، ظاهرة سياحية جديدة وغير مألوفة في المملكة، حيث حوّل سكان المنطقة مغارات مهجورة كانت مساكن للأسلاف، إلى منتجعات حديثة ومتكاملة.

كهوف شداكهوف شدا

ويشتهر جبل شدا الأسفل، الذي يرتفع عن سطح البحر نحو 1700 متر، بالزراعة، لكنه اكتسب شهرة جديدة، بفضل هذه الكهوف، التي جعلته من أبرز الوجهات السياحية في منطقة الباحة.

كهوف شداكهوف شدا

منتجعات طبيعية بتصاميم مستوحاة من الجبل

تصمم "منتجعات الكهوف"، مستوحاة من طبيعة الجبل وكهوفه وصخوره المجوفة، وتوفر مجالس وغرف نوم ومطابخ وصالات، ومطلات تطل على معالم محافظة المخواة.

كهوف شداكهوف شدا

ويشير عبدالرحمن ناصر الشدوي، أحد أصحاب تلك المنتجعات، في تصريحات لـ"واس"، إلى أن هناك إقبال مميز على هذه الكهوف السياحية من الزوار من داخل المملكة وخارجها، كونها تتميز بأجوائها المعتدلة في مختلف فصول السنة.

كهوف شداكهوف شدا

تاريخ عريق وتكوينات جيولوجية فريدة

يعد جبل شدا، من طلائع التكوينات الجيولوجية على الكوكب، ويبلغ عمره الجيولوجي نحو 763 مليون سنة، ويضم حاليا ما يقارب 10 كهوف سياحية، قام الأهالي بتجهيزها بكل ما يحتاجه الزائر والسائح.

كهوف شداكهوف شدا

ويتم تخزين مياه الأمطار في الصخور المجوفة، وعمل تصاميم من الصخور لجريان المياه والشلالات.

تجربة سياحية شاملة

يتيح جبل شدا الأسفل للزائر والسائح، فرصة التعرف على الكهوف القديمة، والتشكيلات الجيولوجية الفريدة، والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

كهوف شداكهوف شدا

مزارع البن وفعاليات متنوعة

كما يشتهر الجبل أيضًا، بمزارع البن الشدوي، التي تنتج كميات كبيرة من البن، مما أسهم في الحركة الاقتصادية للمنطقة.

كهوف شداكهوف شدا

ويُقام على الجبل، مهرجان البن الشدوي كل عام، كما يزوره العديد من الباحثين والمهتمين برياضات التسلق والدراجات وغيرها.

كهوف شداكهوف شدا

وتقدم "منتجعات الكهوف" في جبل شدا الأسفل، نموذجا فريدا للسياحة الريفية، وتثري تجربة الزوار من خلال مزيج من التاريخ والطبيعة والجمال.