رالي حائل الدولي بوابة للسياحة الأثرية في المنطقة

رالي حائل الدولي، الذي يقام سنويا في صحراء النفود الكبير، هو بوابة مهمة للسياحة الأثرية في منطقة حائل، حيث يقبل الزوار من مختلف أنحاء العالم على زيارة المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مثل منطقة "الشويمس" و"جبة".

الشويمس: متحف مفتوح للتاريخ الطبيعي

وتعد منطقة الشويمس، الواقعة على بعد 250 كيلومترا جنوب شرقي مدينة حائل، أكبر متاحف التاريخ الطبيعي المفتوحة في العالم، حيث تمتد على مساحة 50 كيلومترا مربعا وتضم العديد من الكهوف وآثار البراكين.

وكهف شعفان يعتبر أشهر كهوف المنطقة، حيث يقدر حجمه بـ 22 ألف متر مكعب، ويبلغ طوله 150 مترا، وعرضه 15 مترا وارتفاعه 10 أمتار، كما توجد العديد من الكهوف الأخرى القريبة، بالإضافة إلى أكثر من 12 فوهة بركانية.

آثار القويمس وجبةآثار القويمس وجبة

جبة: نقوش ورسومات من عصور مختلفة

أما مدينة جبة الواقعة على بعد 100 كيلومتر شمال مدينة حائل، من أهم المواقع الأثرية في المملكة، وتضم نقوشا ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان والجبال القريبة منه، تعود إلى ثلاث فترات زمنية مختلفة، تشير هذه النقوش إلى وجود بحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير.

تراث غني وتاريخ عريق

تعكس المواقع الأثرية في منطقة حائل، تنوع الحضارات التي تعاقبت على الجزيرة العربية على مر العصور، حيث النقوش الصخرية، التي يزيد عمرها عن 10 آلاف سنة قبل الميلاد، ومن أهم الشواهد على هذا التنوع.

وتظهر هذه النقوش، التي تم نحتها على الصخور الصلبة، رسوما لأشكال آدمية وحيوانية، ما يدل على المخزون التراثي والتاريخي العريق الذي تتمتع به المنطقة.

آثار القويمس وجبةآثار القويمس وجبة

الجمع بين رياضة السيارات والسياحة الثقافية

يساهم رالي حائل الدولي، في الترويج للسياحة الأثرية في المنطقة، حيث يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بتجربة رياضة السيارات المثيرة، واكتشاف المواقع الأثرية الغنية بالتاريخ.

دعوة لزيارة حائل

منطقة حائل وجهة مثالية لمحبي رياضة السيارات والسياحة الثقافية، حيث تقدم مزيجا فريدا من الأنشطة الُتنوعة والمواقع الأثرية المذهلة.

ويمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة رالي حائل الدولي، وزيارة المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مثل منطقة "الشويمس" و"جبة"، واكتشاف المزيد عن التاريخ العريق للمنطقة.