80 ألف شجرة محلية تزين متنزه أبا سمري الوطني في إطار مبادرة السعودية الخضراء

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، الانتهاء من زراعة 80 ألف شجرة محلية في متنزه أبا سمري الوطني بمحافظة مرات بمنطقة الرياض.

وتأتي هذه الخطوة، في إطار البرنامج الوطني للتشجير لزراعة 10 مليارات شجرة، تحقيقا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

مواقع التشجير وخصائصها

توزعت مواقع التشجير في العديد من المواقع، ضمن مساحة المتنزه التي تبلغ إجماليها أكثر من 196 مليون متر مربع، سيتم ري جميع هذه المواقع باستخدام المياه المعالجة، ووصل إجمالي المساحة المزروعة حتى الآن، إلى أكثر من 9 ملايين متر مربع.

ويواصل المركز مشروعه بهدف الوصول إلى المستهدف بزراعة 280 ألف شجرة محلية في المتنزه، الذي يعد أحد المتنزهات البرية في منطقة الرياض، ويتميز بوجود الكثبان الرملية، والأودية، والشعاب، والأراضي المنبسطة والسهلة، والروضات مثل روضة أبا سمري وروضة مليحة والشبيكة.

أهداف المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر:

يستهدف المركز من خلال مشاريعه المتنوعة، تنمية الغطاء النباتي في متنزهات مناطق المملكة كافة، وتعزيز الاستثمار والخدمات المقدمة للجمهور، وطرح الفرص الاستثمارية المؤقتة.

كما يستهدف المركز، إطلاق أكثر من مبادرة مجتمعية وتطوعية للتشجير والتنظيف، وغيرها، فضلا عن استقبال محبي التخييم والكرفانات بصورة سنوية.

مهام المركز الوطني

من الجدير بالذكر، أن المركز يسعى إلى تنمية مواقع الغطاء النباتي، وحمايتها والرقابة عليها، وتأهيل المتدهور منها فضلا عن إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها.

كما يعد الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي، من أبرز مهامه.

وتمثل زراعة 80 ألف شجرة محلية في متنزه أبا سمري الوطني، خطوة مهمة في إطار مبادرة السعودية الخضراء، وتسهم في تعزيز الغطاء النباتي في المملكة.