خطورة الدهون المتحولة الاصطناعية في «الكرواسون والدونات» على الصحة

يفضل الكثير من الأفراد تناول «الكرواسون والدونات»، دون العلم بمدى خطورة الدهون المتحولة الاصطناعية على الصحة وأنها قد تسبب في بعض الحالات الوفاة.

ومن جانبه، وجه فيصل بن سنيد، رئيس الفريق الدولي الاستشاري للقضاء على الدهون المتحولة الاصطناعية بمنظمة الصحة العالمية، تحذر من خطورة الدهون المتحولة الصحية.

وأوضح بن سنيد، خلال مداخلة مع قناة «روتانا خليجية»، أن تلك الدهون التي كانت تستخدم في «الكرواسون والدونات والبسكويتات والشيبسي» هي إحدى المسببات الرئيسية للوفاة، وأيضًا لأمراض القلب والشرايين.

وتابع، كما أن المتواجد حاليًا في المملكة هو السمن النباتي المهدرج بشكل كامل وليس الجزئي، وذلك لأن الأخير يعتبر هو المصدر الأساسي للدهون المتحولة الاصطناعية.

وأشار إلى أن الأبحاث العالمية كشفت أن تلك الدهون هي السبب في ما يقارب من 500 ألف حالة وفاة نتيجة لأمراض القلب والشرايين سنويًا.

ما هي الدهون المتحولة؟

تعتبر الدهون المتحولة، لمن لا يعلم عنها شيء هي أسوأ أنواع الدهون التي من الممكن للأفراد تناولها. 

كما أنه يطلق عليها أيضًا الدهون المتحولة وهي عبارة عن الأحماض الدهنية المتحولة، وبدروها تقوم بزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تقلل الكوليسترول الجيد، وهذا يكون على عكس الدهون الأخرى.

كذلك سنجد أن النظام الغذائي الغني بالدهون المتحولة يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعتبر من الأسباب الأساسية للوفاة للأشخاص البالغة.

كما أنه كلما ما زاد تناول الدهون المتحولة، فإن ذلك يؤدي لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبسبب ضرر هذه الدهون بشكل كبير، قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بمنع مصنعي المواد الغذائية من أن يقوموا بإضافة المصدر الأساسي الدهون المتحولة الاصطناعية إلى الأطعمة والمشروبات. 

علاوة على ذلك قامت العديد من الدول والكثير من المدن في الولايات المتحدة، باتخاذ إجراءات من أجل الحد من استخدام الدهون المتحولة أو أن يتم حظرها نهائيًا.

بالإضافة إلى ذلك تتوقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تلك الخطوة سوف تعمل على منع حدوث آلاف النوبات القلبية والوفيات كل عام. 

اقرأ أيضًا: فوائد الدهون الصحية للإنسان.. «أخصائي» يوضح