«الكعبة وساعة مكة».. السعودية تتربع على قائمة أغلى المباني تكلفة عالميًا

كشف تقرير دولي تابع لـ «إيكونومي ميدل إيست» عن تصدر  منطقة الكعبة المشرفة، وساعة مكة قائمة أغلى المباني تكلفة حول العالم.

واستعرض التقرير الدولي قائمة  أغلى المباني من مختلف دول العالم، والتي تتمتع بعمل هندسي وبراعة معمارية عالية الجودة؛ إذ تمثل هذه المباني استثمارات كبيرة تحدد هوية الدولة التي تقع فيها.

أغلى المباني تكلفة

وجاءت السعودية في المركزين الأول والثاني بحسب الدليل الاقتصادي، بينما أتت سنغافورة في المرتبة الثالثة، ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركزين الرابع والخامس.

وأثمرت التوسعات والتجديدات في مكة المكرمة على مدى عدة عقود في استثمارات بلغ مجموعها حوالي 100 مليار دولار.

كما تحدث التقرير عن ساعة مكة الأكبر والأعلى في العالم، والتي توجد على ارتفاع شاهق يبلغ 1,300 قدم.

«الكعبة وساعة مكة».. السعودية تتربع على قائمة أغلى المباني تكلفة عالميًا

ساعة مكة

ويذكر أن ساعة مكة هي أكبر ساعة في العالم، تقع في أعلى برج ساعة مكة الملكي في المملكة العربية السعودية. يبلغ قطر الساعة 46 مترًا، ويبلغ ارتفاعها 73 مترًا، وتزن 450 طنًا.

وتم تصميم ساعة مكة من قبل المهندس المعماري الإيطالي رينزو بيانو، وتم بناؤها من قبل شركة Swatch Group السويسرية. تم افتتاح الساعة في 11 سبتمبر 2010، وهي واحدة من أهم المعالم السياحية في مكة المكرمة.

كما تتكون ساعة مكة من أربعة أرقام، يبلغ عرض كل رقم 43 مترًا، ويبلغ ارتفاع كل رقم 22 مترًا. تحتوي الأرقام على 216 حجرًا كريمًا، منها 44 حجرًا من الياقوت الأزرق.

ويقع أعلى برج الساعة الملكي في منارة يبلغ ارتفاعها 601 مترًا، وهي أعلى منارة في العالم. تحتوي المنارة على أربعة مستويات، ويبلغ عرض كل مستوى 15 مترًا.

كما تضم ساعة مكة مركزًا تجاريًا وفندقًا ومتحفًا، لذلك فهي واحدة من معالم السياحة الفخمة في المملكة.

اقرأ أيضًا: يستضيفه المتحف الوطني.. جولة داخل معرض الهجرة تأسر القلوب (فيديو)