جماليات الخيل العربية وراوي الحي.. تجارب سياحية فريدة في حراء الثقافي

ضمت ليالي حراء الثقافي بمكة المكرمة، العديد من الفعاليات التي جذبت أنظار وانتباه الزوار من مواطنين ومقيمين وزوار، منها جماليات الجيل العربية و"راوي الحي" وغيرهم.

وفي البداية، انطلقت جماليات الخيل العربية الأصيلة، التي شاركت بها عدد من الخيول العربية الأصيلة والحائزة على المراكز الأولى من مسابقات الجمال المحلية.

فعاليات ليالي حراء الثقافي بمكة

كما جذبت جماليات الخيل، أنظار الحاضرين خاصة وأنها تعد جزءًا مهمًا من التراث السعودي العريق، فضلًا عن كونها تتضمن وصفًا في كيفية ترويضها وتعدد استخداماتها المختلفة.

 علاوة على معرفة الإلمام بمواصفات الخيل الأصيلة، وإثراء تجربة الزائرين بفن التعامل مع الخيول، والتزود بجميع أشكال الفروسية، وتقديم أجمل عروض الخيل والإبداعات الشائقة في ساحة العرض على أنغام صهيل الخيول. 

راوي الحيراوي الحي

مزايا الخيل العربية وسبل رعايتها

كما تضمنت الفعاليات، محاضرات وورش يقدمها يقدم فريق مختص للجماهير، وتتضمن أبرز المزايا التي تتمتع بها الخيل العربية الأصيلة ومعايير جمالياتها وسُبل رعايتها، مع تسليط الضوء على الأبعاد المتنوعة التي ربطت الخيل بالإنسان العربي.

بالإضافة لعرض حي للخيول المشاركة، وسط إقبال واسع من مختلف شرائح المجتمع والزوار والمعتمرين، فضلًا عن الفعاليات المختلفة التي تتناول مختلف الثقافات والاهتمامات. 

راوي الحيراوي الحي

راوي الحي 

ومن ضمن أبرز فعاليات حي حراء الثقافي بمكة المكرمة، استحضار أهمية جبل حراء ومكانته التاريخية، من خلال امتطاء "راوي الحي" لجواده بين الزائرين والأهالي، الذي يسعى لتطوير المخزون الفكري للزائرين، بالأحداث والقصص الثقافية والتاريخية المرتبطة بتاريخ الإسلام إلى جانب تاريخ المملكة.

راوي الحيراوي الحي

وبينما يجوب الراوي في الحي، يشدو بأحاديثه الثقافية بين أروقة الحي ومحتوياته المليئة بالإثارة والدهشة والعمق التاريخي لإثراء تجربة الزوار، بما يوفر محتوى علميًا وتجربة سياحية لمختلف الجنسيات وشرائح المجتمع.

حي حراء الثقافي يعد وجهة بارزة للمواطنين والزوار والمعتمرين على حد سواء، حيث يستثمر الحي عطاءات المكان التاريخية على سفح جبل حراء المعلم الأثري في التاريخ الإسلامي.

راوي الحيراوي الحي

كما يوفر العديد من الخدمات الثقافية والترفيهية ومناطق للأطفال، بالإضافة للمقاهي والمطاعم وأماكن الجلوس المهيئة للأفراد والعائلات، لتبقى في ذاكرة الرواد تجربة سياحية لجميع شرائح المجتمع. 

اقرأ أيضًا: حي حراء الثقافي بمكة.. تجربة ترفيهية فريدة بين عوالم الماضي