المملكة الأولى خليجيًا في مؤشر الأداء الإحصائي

تمكنت المملكة من أن تقفز بترتيبها، ممثلةً بالهيئة العامة للإحصاء، في مؤشر تقييم أداء الأجهزة الإحصائية الوطنية «SPI»، الذي صدر من قبل البنك الدولي 25 مرتبةً؛ إذ احتلت المرتبة الأولى خليجيًا.

المملكة الأولى خليجيًا بمؤشر الأداء الإحصائي

كما تقدمت بأربع مراتب في المؤشر نفسه بين دول مجموعة العشرين (G20)، وقد جاءت في المرتبة 15 كانت في المرتبة 19 فيما يخص التقييم السابق عام 2019م.

بالإضافة إلى ذلك، كشف البنك الدولي مؤخرًا عبر موقعه الرسمي عددًا من نتائج تقييم نضج وأداء الأنظمة الإحصائية (SPI) الذي تضمن 186 دولة، والذي يتناول خمسة محاور رئيسة تم توزيعها على أكثر من 52 مؤشرًا.

وتغطي مصادر وخدمات البيانات والمنتجات الإحصائية، بالإضافة لمصادر البيانات والبنية التحتية، مبينًا أن المملكة قامت بتحقيقه 100 % في محور استخدام البيانات.

كما حققت في التقييم نسبة 80,8 % من خلال قفزة كبيرة عن التقييم السابق الذي قد بلغ 63,4 % في عام 2019م، كما أنها كانت الأعلى تقدمًا بين دول مجموعة العشرين وذلك بمعدل تقدم بلغ 17,4 %.

الدوسري الدعم والتمكين ساهم في تحقيق التحولات الإستراتيجية

ومن جهة أخرى، أوضح الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري،  رئيس الهيئة العامة للإحصاء، أن الدعم والتمكين الذي حظيت به الهيئة أثناء الفترة الماضية ساهم في تحقيق التحولات الإستراتيجية في مجال الإنتاج الإحصائي والبنية التحتية التقنية.

وأضاف، ذلك الذي كان له عظيم الأثر في العمل على تعزيز الدور الإحصائي الذي تقوم به الهيئة، بجانب تحقيق التقدم الذي أحرزته على العديد من الأجهزة الإحصائية الرسمية حول العالم.

وتابع، بجانب الإسهام في بناء واحتساب المؤشرات والبيانات الإحصائية ذات الجودة العالية التي تلقت الإشادة من المنظمات الدولية المتخصصة في المجال الإحصائي.

وأكمل الدوسري، كما أسهمت في دعم قطاعات الدولة جميع بالبيانات الإحصائية المساندة لمتخذي القرارات وراسمي السياسات، حيث أكد على أهمية السعي الدائم بالتعاون مع الشركاء للاستمرار في تطوير الإنتاج الإحصائي.

وجدير بالذكر أن هذا التقدم الكبير الذي تم تحقيقه المملكة في مؤشر تقييم أداء الأجهزة الإحصائية الوطنية (SPI) جاء استمراراً لجهود الهيئة العامة للإحصاء في العمل على تنفيذ التحول الإحصائي المواكب للتحول الوطني في مختلف القطاعات والمجالات تحقيقًا لرؤية السعودية 2030.

كما أنه تبذل الهيئة جهودًا حثيثة من أجل استشراف المستقبل في ضوء إستراتيجية التحول التي تتضمن تطوير البنية التقنية للهيئة وتطوير المسوح الميدانية والمنتجات الإحصائية بجانب العمل على تعزيز الشرَاكات مع القطاعين الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي.

وكذلك العمل على تحسين إتاحة البيانات، وتلبية المتطلبات الإحصائية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الحرص على زيادة رضا العملاء عن طريق التطوير المستمر في عرض البيانات والمؤشرات الإحصائية بطريقة تفاعلية وسلسة.

كما أنه يعكس ذلك الإنجاز حجم الدعم والتمكين الذي تحظى به الهيئة من قبل القيادة الرشيدة، بالإضافة إلى الثقة الكبيرة في دورها الوطني المساهم في العمل على توفير البيانات الإحصائية.

بالإضافة إلى بناء وقياس المؤشرات الإحصائية الوطنية التي تدعم الخطط التنمية المستدامة وتطوير الاقتصاد السعودي، والعمل على تحسين ورفع مستوى جودة الحياة في المملكة.

المملكة الأولى خليجيًا في مؤشر الأداء الإحصائي

اقرأ أيضًا: فيديو.. المملكة تحقق تعافيا بنسبة 156% بأعداد السياح الوافدين في 2023