ما أسباب دفء العام الحالي؟ «خبير ارصاد» يكشف

كشف الدكتور خالد الزعاق، خبير الأرصاد الجوية، أهم أسباب دفء العام الحالي، على الرغم من أن فصل الشتاء معروف عنه البرد الشديد.

وأوضح الزعاق، أثناء فقرته المذاعة على قناة "العربية"، أنه سوف يستمر هذا الدفء خلال موسمي «المربعانية والشبط» «ديسمبر ويناير»، وهما يعتبران من أبرد مواسم السنة.

وتابع، أنه خلال سنة 1926 جاء برد واستمر لمدة أربعين يومًا، وأطلق على تلك السنة «سنة البرد»، لافتًا إلى أن استمرار الدفء من الممكن يؤدي إلى دفء النباتات.

وأضاف خبير الأرصاد، أن الاستدلال على مراحل الشتاء يكون من بداية البرد إلى نهايته من خلال معالم سماوية ومشاهد أرضية فسقوط أوراق الأشجار، بالإضافة لاصفرار وجه السماء دليل بداية البرد.

وأكمل، بجانب توقف جريان الماء بغصون الأشجار وزرقة وجه السماء دليل شدة البرد، مبينًا أن ظهور أوراق الأشجار من جديد وحمرة وجه السماء دليل نهاية البرد.

التدفئة بالفحم والحطب

ومن جهة أخرى، عند انخفاض درجات الحرارة، هناك الكثير  من الأفراد الذين يتجهون إلى استخدام التدفئة بالفحم والحطب، حيث يتم إشعالها بالنيران للحصول على حرارة.

لذلك دعت المديرية العامة للدفاع المدني، إلى أهمية اتباع ومراعاة إرشادات وتعليمات السلامة عند استخدام الفحم والحطب، وقالت: «احذر من .. القاتل الصامت».

وأكدت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، على أهمية إطفاء النار الناتجة من الفحم والحطب عند الخروج من المنزل أو النوم.

كما كشفت عن مجموعة نصائح أخرى من أجل تجنب وقوع كوارث وتضمنت التالي:

  • عدم إشعالها في الأماكن المغلقة.
  • بالإضافة لتهوية المكان منعًا لحدوث الاختناق.
  • كذلك منع الأطـفـال مـن الاقتراب أو العبث بها.

اقرأ أيضًا: سر دفء مكة المكرمة في الشتاء.. أستاذ مناخ يكشف