سر دفء مكة المكرمة في الشتاء.. أستاذ مناخ يكشف

يشعر العديد من الأفراد بدفء مكة المكرمة في فصل الشتاء عند زيارتها، فهو سر من أسرار هذا المكان الذي ينعم بالعديد من الروحانيات.

وأوضح الدكتور عبدالله ‌المسند، أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس،  عن أهم أسباب دفء مكة المكرمة التي يشعر بها الأفراد خلال فصل الشتاء.

أسباب دفء مكة المكرمة في الشتاء

وكشف المسند عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه يوجد مجموعة عوامل جغرافية وجوية، هي التي تكون وراء دفئ مكة المكرمة في الشتاء.

وأشار إلى أن من هذه العوامل:

- تتميز مكة المكرمة بأنها لا ترتفع عن مستوى سطح البحر غير 300م تقريباً، وذلك سبب كونها دافئة.

- يوجد هناك المصدات الجبلية العملاقة والتي تتمثل بجبال الحجاز، والتي تعمل على حجب الكتل الباردة، التي تكون قادمة من الشمال والوسط للوصول لمكة المكرمة.

- كونها جنوبية نسبيًا، وتكون بعيدة عن المؤثرات الشمالية الباردة، والتي من الممكن تكون مؤثرة على المناطق الشمالية والوسطى على سبيل المثال.

- قربها من البحر الأحمر؛ والذي تعمل في فترة المساء من أجل تدفئة السواحل، وتدفئة المناطق القريبة منها عن طريق آلية نسيم البحر كمكة المكرمة.

سر دفء مكة المكرمة في الشتاء

سر تشكل ظاهرة الضباب

كما أوضح المسند أن ظاهرة الضباب هي عبارة عن قطرات مائية مرئية والتي تكون دقيقة وعالقة بالهواء، وهي تعد سحباً منخفضة فوق سطح الأرض بشكل مباشر.

وكشف أن الضباب يتكون بتكثف بخار الماء الذي يكون عالق في الجو، وذلك عندما تنخفض درجة الحرارة إلى «أو» دون درجة الندى أو التشبع أي درجة الحرارة التي يكون متكثف عندها بخار الماء.

وأفاد إن الضباب يكون في الطبقة السفلية من الغلاف الجوي، وهذا يعني «فوق سطح الأرض»، والتي يصل ارتفاعًا حتى 1000م أحيانًا، حيث يتعاظم الضباب في الأرياف، وذلك بالقرب من المسطحات المائية.

وأضاف المسند، أن ذلك يحدث في أعقاب أمطار غزيرة يعقبها انخفاض في درجة الحرارة إلى مستوى نقطة الندى أو التكاثف.

شروط تشكل الضباب

وأشار إلى أنه بالنسبة لتشكيل الضباب، فهي تكون بعدة شروط، وهي:

- الرياح الساكنة، و التي تكون غالبًا في الصباح الباكر، أو خلال فترة المساء بشكل خاص آخر الليل.

 - بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية، والذي يكون بعد نزول الأمطار، وكذلك عند قدوم كتلة رطبة منقولة، أو بسبب التبخر من البحار والبحيرات المحيطة، أو يكون نتيجة النتح من أشجار الغابات والمزارع الواسعة، أو ببعض مما ذكر، أو بها جميعاً.

 - وأخيرًا بسبب تدني درجة الحرارة، وهذا غالباً يقع في الصباح الباكر، أو أثناء فترة المساء بشكل خاص آخر الليل.

اقرأ أبضًا: كتلة هوائية باردة تسيطر على طقس السعودية في هذا الموعد