ما الفوائد الصحية للألياف الغذائية والكميات الموصى بها؟

هناك الكثير من الفوائد الصحية للألياف الغذائية؛ فهي نوع من أنواع الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، والتي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور فهد السعيد، أخصائي التغذية، الفوائد الصحية للألياف الغذائية، بالإضافة إلى الكميات الموصي بها سواء للرجال والنساء.

الفوائد الصحية للألياف الغذائية

كما لفت السعيد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، إلى أن فوائد الألياف تتضمن التالي:

-  تحسين عملية الهضم.

- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

- المساعدة على خسارة الوزن حيث أن تناول كمية من الألياف يساهم على الشعور بالشبع.

وأوضح اخصائي التغذية أنه بالنسبة للكميات الموصي بها للرجال فهي (28 – 34 جم)، بينما الكميات الموصي بها للنساء فهي (22 – 28 جم). 

الألياف الغذائية

أنواع الأطعمة التي تحتوي على ألياف

ويوجد نوعين مختلفين من الأطعمة التي تحتوي على ألياف، وهما، «القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان».

- الألياف الغذائية القابلة للذوبان؛ فهي نوع يذوب في الماء والذي يمتص الماء خلال الهضم من أجل تكوين مادة تشبه الهلام، حيث توجد الألياف القابلة للذوبان في الأطعمة كالشوفان والبازلاء والفول والفواكه والشعير.

- الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، وهو النوع الثاني لا يذوب في الماء، كما أنه لا يتغير خلال الهضم، وتساهم الألياف غير القابلة للذوبان على العمل تعزيز الحركة عن طريق الجهاز الهضمي والذي من الممكن العثور عليها في الأطعمة كدقيق القمح الكامل والمكسرات والخضروات كالقرنبيط والفاصوليا الخضراء والبطاطس.

الألياف الغذائية

أطعمة غنية بالألياف الغذائية

وهناك مجموعة من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف التي من الممكن إضافتها إلى نظامك الغذائي، من أبرزها:

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو واحد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، حيث هناك 10 جرامات من الألياف في كوب واحد من الأفوكادو لذلك فهو يعتبر من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

البقوليات

يعتبر كل من العدس والفاصوليا من البقوليات التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي، فهي وجبة خفيفة مليئة بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة التي توجد في خبز القمح الكامل بنسبة 100٪.

كما أن المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والأرز البني، والشوفان، كل ذلك يحتوي على الألياف التي يكون الجسم في حاجة لها.  لذلك يجب أن تكون الحبوب الكاملة ضمن نظامك الغذائي للاستفادة من هذه الألياف وعناصرها الغذائية المهمة.

أقرأ أيضًا: 5 أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك.. أبرزها الحبوب الكاملة