الكنز المنسي.. فوائد حليب الإبل الصحية

كشف الدكتور فهد الخضيري، عالم الأبحاث الطبية، فوائد حليب الإبل الصحية للإنسان، وأنه يمتلك الكثير من القيم الغذائية المفيدة.

ووصف الخضيري، خلال مداخلة هاتفيه له، مع قناة الإخبارية، حليب الإبل بالكنز المنسي؛ وقام بذلك مستندًا إلى الدراسات التي أجريت عليه.

كما أوضح أن حليب الإبل يعمل على تعزيز احتواء أعراض التوحد للأطفال، بالإضافة إلى أن كبار السن الذي يقطنون بالبادية لا يعانون من هشاشة العظام، وذلك بسبب اعتمادهم عليه، فضلًا عن دوره في تقليل السكر.

وكذلك أشار الخضيري، إلى أن الدراسات التي تتعلق بالفوائد الصحية لحليب الإبل قليلة، فيما بينت إحداها إلى احتواء هذا الحليب على عناصر نادرة مهمة، وذلك بمعدل تقريبًا 3 أضعاف العناصر التي توجد في غيره من أنواع الحليب الأخرى، بجانب تقليل معدل الكوليسترول.

العناصر الغذائية في حليب الإبل

يجب العلم أن حليب الإبل يحتوي على دهنيات، بالإضافة لسعرات حرارية تكون أقل بكثير من حليب البقر.

بالإضافة إلى أن حليب الإبل يحتوي على نسبة عالية بشكل ملحوظ من فيتامين ب3 والحديد وفيتامين ج أكثر من حليب البقر، كذلك يحتوي على كمية قليلة للغاية من اللاكتوز، وهذا الذي يجعله من الخيارات الجيدة لمن لا يستطيعون استهلاك الحليب البقري، نتيجة لعدم قدرتهم على تحمل اللاكتوز.

أضرار ومحاذير

على الرغم من الفوائد المتعددة والمتنوعة التي يقدمها حليب الإبل للأفراد، ولكن يوجد عدد من المحاذير التي يجب معرفتها وذلك قبل تناوله.

كما أن تناول حليب الإبل الخام ولكن بدون معالجة حرارية أو بسترة ن الممكن يكون له عدد من المخاطر، وذلك بسبب أنه يكون ملوثًا بالجراثيم الممرضة، بالإضافة إلى أن حليب الإبل يكون أغلى بكثير من حليب البقر.

اقرأ أيضًا: أول مشروع من نوعه.. إطلاق منصة وثقها لحفظ وتسجيل سلالات الإبل