أول مشروع من نوعه.. إطلاق منصة وثقها لحفظ وتسجيل سلالات الإبل

أطلق نادي الإبل، منصة وثقها الإلكترونية، لحفظ وتسجيل سلالات الإبل؛ حيث أعلن النادي عن تأسيس قاعدة بيانات بالربط الوراثي لـ11 فصيلة DNA، كأول مشروع من نوعه للتوثيق.

منصة وثقها لحفظ سلالات الإبل

وأوضح الحساب الرسمي لنادي الإبل على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن هذه المنصة تأتي بسبب عدم وجود سجلات توثق المعلومات الخاصة بالإبل؛ حيث بادر النادي بتنفيذ بوابة إلكترونية لتسجيل وتوثيق وحفظ سلالات الإبل وتسهيل العمليات والإجراءات على الأرباب والملاك.

كما تهدف هذه الخدمة الجديدة إلى التأكيد على أهمية حفظ سلالة الإبل وتسلسل شجرتها من أجل البائع والمالك والمحافظة على السلالات العريقة والنادر من بين 11 فصيلة (DNA) مختلفة في الإبل مع التوسع في فصائل أكثر في مرحلة لاحقة.

وتعمل هذه المنصة الإلكترونية على جمع وحفظ معلومات الإبل من النواحي السلالية مع تقديم خدمات تحليل الحمض النووي (DNA)، والفحص، والنتائج، والتوثيق، والشهادة، مع إصدار جواز السفر وشجرة النسب.

وتستهدف المنصة في المرحلة الأولى، الإبل التي تكتسب صفة «مزاين» وتشارك في المهرجانات المعتمدة، بينما ستشمل المرحلة الثانية جميع الإبل في المملكة العربية السعودية لحفظ سلالاتها.

وأشار نادي الإبل إلى أن الحصول على توثيق السلالة سيكون شرطًا لدخول مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته السابعة؛ حيث أن منصة وثقها، تساعد نادي الإبل على أداء مهامه أثناء المنافسات والمهرجانات التي يقيمها وينظمها عبر وجود سجلات واضحة وموثقة مع إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين.

كذلك، تحتوي المنصة على بيانات جميع ملاك الإبل المستهدفين؛ لتمكينهم من إصدار وثيقة إلكترونية عن كل متن من الإبل، والدخول على الوثائق الخاصة بآبلهم والحصول عليها إلكترونيًا.

وسيمنح كل مالك موثق بطاقة للمتن الواحد من الذكر أو الأنثى تحتوي على المعلومات اللازمة مع تفاصيل الخصائص وتعريف التنقل، ويمكن الدخول على منصة وثقها من هــــــــنــــــا

اقرأ أيضًا: الشيخ فهد بن حثلين يكشف عن إنشاء أكبر مصنع لحليب الإبل في العالم بالمملكة