هل تجاوز جرعة الأدوية يسرع بالشفاء؟.. عالم أبحاث يجيب

هناك عدد من الأفراد التي تظن أنه عندما يتم تجاوز جرعة الأدوية فإن ذلك الأمر سوف يسرع بالشفاء، دون معرفة مدى خطر القيام بذلك.

وفي هذا السياق، وجه الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، تحذيرًا من تجاوز جرعة الأدوية إذا كانت الطبية الدوائية أو حتى العشبية.

وبين الخضيري، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أنه في كل الأطعمة والمشروبات والأدوية إذا كانت الطبية الدوائية أو حتى العشبي، يجب الحذر من تجاوز الجرعة أو تكرار الجرعات لأن ذلك سيكون مخالفًا لتعليمات الدواء وصانع الدواء.

وأضاف كما أن الدراسات هي التي تحدد الجرعة المناسبة (ملعقة؟ أم نصف ملعقة؟ صغيرة او كبيرة؟ او جرام ؟ أو مل؟ ذلك يجب أن تلتزم بالكمية).

كما قال فهد الخضيري: "إنه ينبغي ضبط المدة واحذر الاستمرار عليه لفترة طويلة مما هو مقنن له. لأنه قد سيجلب أعراضاً أخرى وآثاراً جانبية وأيضاً أمراضاً إضافية".

وتابع: "يجب أن الالتزام بالجرعة المحددة بشكل دقيق واحذر المدة وتكرار الجرعات في اليوم، ولا تظن أن زيادة الجرعة من الممكن تسرع بالشفاء بل فهي تضر صحيًا".

هل تجاوز جرعة الأدوية يسرع بالشفاء؟

استخدام المسكنات والأدوية يؤدي للإدمان

وعلى جانب آخر، هناك العديد من الأشخاص التي من تستخدم المسكنات والأدوية بطريقة خاطئة، ولكن لا تعلم أنه مع الوقت يؤدي ذلك للإدمان.

وكشف مشعل الحارثي، مساعد مدير مركز قويم لعلاج الإدمان، أنه عندما يتم إساءة استخدام المسكنات والأدوية فأنها من الممكن تسبب الإدمان.

كما لفت خلال حديث له عبر قناة «الإخبارية» إلى أن البشر تواجه العديد من الضغوطات في الحياة، ولكن لا يتوقع أحد أن تلك الضغوط أو المشكلات التي يواجهها من الممكن تحل بجرعة أو مادة مخدرة، بالعكس في هذه الحالة يكون هناك مشكلة أخرى.

وأضاف الحارثي: أن المخدرات لا تحل المشاكل، فهي تعمل على كبت مشاعر الفرد وتسكينها، ومن بعدها تظهر المشكلات في وقت متأخر، لذلك يجب أي شخص لديه مشاكل نفسية، لا يسيء استخدام أي دواء طبي، عليه الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

وأوضح أنه عندما يتم التوقف عن تناول هذه المسكنات فيؤدي الاستخدام الخاطئ للإدمان، لذلك يجب على الفرد الذي يعاني من ضغوطات الحياة أن يلجأ للجلسات النفسية للأطباء والمتخصصين لحل تلك المشكلات بطريقة صحيحة وذلك عوضاً عن اللجوء إلى الإدمان والمخدرات.

اقرأ أيضًا: هل الطب البديل والعلاج بالأعشاب يسبب تلف الكبد؟.. مختصون يحذرون (فيديو)