هل الطب البديل والعلاج بالأعشاب يسبب تلف الكبد؟.. مختصون يحذرون (فيديو)

انتشر الطب البديل بشكل كبير وواسع لعلاج العديد من الأمراض باستخدام الأعشاب وبعض الوصفات، ولكن هل هذا الطريقة في العلاج آمنة وفعالة في ظل التطور العلمي الهائل في مجال الطب والأدوية؟.

وفي هذا السياق، تحدث عدد من الأطباء والمتخصيين حول مدى آمان وفعالية العلاج بالأعشاب والطب البديل، ومدى خطورته على الصحة العامة للجسم أيضًا، وذلك خلال حوار مفتوح مع خالد مدخلي على "العربية FM".

الطب البديل والعلاج بالأعشاب

وأكد الدكتور عبدالرحمن القحطاني، مستشار تعزيز الصحة، أن بعض الأعشاب قد تؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، مثل تليف الكبد ومشكلات بالكلى. وأوضح أنه يجب الأخذ بالأدوات الوقائية للطب الحديث أولاً.

كما أشار "القحطاني"، إلى أن الإنسان يميل إلى استخدام أشياء من الطبيعة سواء كانت مكملات غذائية أو أعشاب، ولكن المعيار فيمن يقدم تلك العشبة ومقاديرها وتداعياتها.

كذلك شدد على ضرورة توعية المجتمع بمخاطر تناول الأعشاب بدون استشارة طبية، وذلك من خلال الحملات التوعوية والبرامج الإعلامية. ولفت إلى أن المريض قد يتناول أعشاب بنصيحة يقدمها له أحدي مدعي العلاج فتؤدي إلى تليف بالكبد أو مشكلات بالكلى.

وقال "القحطاني": "لذلك من الضروري عدم الاندفاع إلى النصائح بتناول الأعشاب بدون بصيرة لأن الطب الحديث لديه أدوات تشخيصية ووقائية ينبغي الأخذ بها قبل التوجه لذلك المسار".

وإضافة إلى ذلك، أكد مستشار تعزيز الصحة، أن الطب الحديث لديه أدوات علمية وتقنية متطورة قادرة على تشخيص الأمراض وعلاجها بدقة وفاعلية. هذا فضلًا عن امتلاكه أدوية آمنة وفعالة، لذلك يجب على المريض استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي أعشاب أو مكملات غذائية.

ليست كل الأعشاب آمنة

ومن جانبه، أشار الدكتور عبدالله العنزي، المشرف العام على الشؤون الفنية في المركز الوطني للطب البديل التكميلي، أن الطب البديل متعارف عليه دوليًا ويشمل مجموعة متنوعة من أنظمة الرعاية الصحية والممارسات.

كما أوضح "العنزي" خلال مشاركته في حوار مفتوح على "العربية إف أم"، أن المركز الوطني للطب البديل التكميلي، لديه دورات تأهيليه لممارسة الطب البديل بشكل صحيح وآمن.

أما عن أرقام الممارسين للطب الشعبي في السعودية، فأكد الدكتور علي بن محمد الشعبي، عميد كلية الصيدلة بجامعة نجران، أن الأرقام خطيرة وعالية، لافتًا إلى أن ليست كل الأعشاب آمنة.

اقرأ أيضًا: هل الكي بالنار مفيد لعلاج جلطات القلب؟