هذه المادة سلاح فعال لمحاربة شيخوخة البشرة.. هل تعرفيها؟

تسعى كل امرأة إلى الحصول على بشرة جميلة نضرة وخالية من العيوب، ولتحقيق ذلك، تلجأ النساء إلى العديد من الطرق، مثل استخدام مستحضرات التجميل، وإجراء عمليات التجميل، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

ولكن هل تعلمين أن هناك مادة طبيعية واحدة يمكن أن تساعدك على تحقيق جميع أهدافك في مجال العناية بالبشرة؟ هذه المادة هي إكتوين (Ectoin) إذ إنها بمثابة سر صحة وجمال البشرة؛ حيث إنها تساعد على التمتع ببشرة نقية تشع شبابا وحيوية.

ما هي مادة إكتوين؟

 مجلة “Elle” المعنية بالموضة والجمال، تقول إن أن مادة "إكتوين" هي جزيء عضوي صغير يوجد بشكل طبيعي في العديد من الكائنات الحية (الدقيقة) والبكتيريا، مشيرة إلى أنه يمكّنها من البقاء على قيد الحياة في ظل ظروف معيشية قاسية (مثل الحرارة أو الإشعاع أو تركيزات الملح العالية أو الجفاف).

فوائد مادة إكتوين للبشرة

تتمتع مادة إكتوين بالعديد من الفوائد للبشرة، ومن أهمها:

- القضاء على البثور: تتمتع مادة إكتوين بتأثير مثبط للالتهابات ومُهدىء للبشرة، وبالتالي فهي تساعد في القضاء على شوائب البشرة كالبثور، ومن ثم التمتع ببشرة نقية.

-+ الترطيب: تقوم مادة إكتوين بربط جزيئات الماء، مما يحد من فقدان البشرة للماء، الأمر الذي يعمل على ترطيب البشرة ويمنحها مظهرا نضرا وملمسا مخمليا.

- الحماية من الشيخوخة: تعمل مادة إكتوين على استقرار أغشية خلايا الجلد وتحميها من التأثيرات البيئية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والملوثات المحمولة بالهواء.

- مضادات الأكسدة: تتمتع مادة إكتوين بخصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي فهي تحمي الخلايا من "الإجهاد التأكسدي"، الذي تسببه "الجذور الحرة" (Free Radicals).

إكتوين .. سر صحة وجمال بشرتكإكتوين .. سر صحة وجمال بشرتك

استخدامات مادة إكتوين في مستحضرات التجميل

تستخدم مادة إكتوين في العديد من مستحضرات التجميل، مثل:

  • كريمات الترطيب: تساعد مادة إكتوين في ترطيب البشرة والحفاظ على رطوبتها، مما يمنحها مظهرا نضرا وملمسا مخمليا.
  • كريمات مكافحة الشيخوخة: تساعد مادة إكتوين في حماية البشرة من العوامل البيئية الضارة، وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة.
  • علاج حب الشباب: تساعد مادة إكتوين في القضاء على البثور ومنع ظهورها مرة أخرى.

الدراسات حول فوائد مادة إكتوين للبشرة

أظهرت العديد من الدراسات العلمية فوائد مادة إكتوين للبشرة، ومن أهمها:

  • دراسة نشرت في مجلة "الكيمياء البيئية" (Environmental Chemistry) عام 2019، والتي أثبتت أن مادة إكتوين لها خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة.
  • دراسة نشرت في مجلة "الطب التجميلي" (Journal of Cosmetic Dermatology) عام 2018، والتي أثبتت أن مادة إكتوين فعالة في علاج حب الشباب.
  • دراسة نشرت في مجلة "الجلدية السريرية والتجريبية" (Journal of Clinical and Experimental Dermatology) عام 2017، والتي أثبتت أن مادة إكتوين فعالة في ترطيب البشرة وتحسين مظهرها.