«الغذاء والدواء» تقدم دليل الفيتامينات لمعرفة دورها في جسم الانسان ومصادرها

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، دليل الفيتامينات، من أجل معرفة دورها في جسم الإنسان وأهميتها الكبيرة للمحافظة على صحته.

وكشفت الغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، عن دليل الفيتامينات لاستعراض أهميتها ومصادرها وكمياتها في الغذاء الموصي به للفرد.

وكشف الدليل الذي أصدرته الهيئة، أن الفيتامينات تعتبر مركبات عضوية لا تمد الجسم بالطاقة و يحتاجها جسم الإنسان بكيمات صغيرة.

كما أشار إلى أن الفيتامينات تكون منقسمة إلى  فيتامينات ذائبة في الماء تمتلك القدرة على الذوبان في الماءـ  لهذا السبب يفقد جزء كبير منها في الطهي، لذلك ينصح بالحصول عليها من مصادر غذائية، لأنه لا يتم تخزينها بالجسم.

وأضافت، أنه يوجد فيتامينات ذائبة في الدهون والتي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة، بسبب قدرة الجسم على تخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية.

وإذا ترغب في الإطلاع على الدليل الكامل يمكنك الضغط على الرابط التالي:

https://sfda.gov.sa/ar/awarenessarticle/87862

فيتامينات يحتاجها الجسم في الشتاء

ومن جهة أخرى، كانت وزارة الصحة؛ ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، كشفت عن أبرز الفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة لها خلال فصل الشتاء.

كما دعت المديرية، عبر حسابها على منصة (إكس)، لتعزيز الصحة بأهم الفيتامينات من أجل مواجهة الشتاء،  مشيرة إلى وجود 5 فيتامينات مهمة، أولها الزنك وهو يوجد في اللحوم الحمراء والدواجن والفول.

وتابعت: كما يتواجد فيتامين (سي) في الحمضيات والتوت والبروكلي والفلفل البارد، بينما فيتامين (أ) في الأسماك الزيتية ومنتجات الألبان المدعمة والأوراق الخضراء.

وأضافت: وفيتامين (د) يوجد في السلمون والكبد وصفار البيض أو من خلال التعرض للشمس من الساعة 10:00- 12:00 ظهرًا، بينما فيتامين (هـ) يتواجد في كل من المكسرات والزيوت النباتية والكبد وصفار البيض.

وأكدت المديرية أهمية مراجعة وسؤال الطبيب وذلك يكون قبل القيام بإضافة أي من المكملات إلى النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا:  أفضل الفيتامينات والمعادن للأطفال لزيادة الوزن