أمومتك أمان.. 5 فحوصات قبل الحمل لا تهمليها

هناك عدة فحوصات قبل الحمل، يجب على المرأة إجرائها قبل الحمل؛ للتأكد من جاهزية الجسم، والحصول على حمل صحي خالي من المشاكل المحتملة.

ومن جانبه، كشف تجمع الرياض الصحي الأول، عن عدد من الفحوصاتِ الطبية التي ينصح بها الأطباء للتأكد من الجاهزية للحمل وخلو الجسم من الأمراض التي تمنع الحمل.

فحوصات قبل الحمل

كما نشر عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إنفوجراف يوضح الفحوصات التي يجب القيام بها، والتي تتمثل في التالي:

  1.  الفحص النسائي: يتم إجراء هذا الفحص إذا كان لدى المرأة مشكلات سابقة في الدورة الشهرية.
  2. فحص البول: يتم عبر أخذ عينة من البول لإجراء الفحص عليها للتأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية، وعلاج هذه الحالة عند وجودها فورًا.
  3.  فحص الدم: يجرى فحص الدم للتحري عن فقر الدم والمشاكل الصحية الأخرى الموجودة في الدم.
  4.  فحص ضغط الدم: من المهم ضبط ضغط الدم قبل حدوث الحمل.
  5. وأخيرًا الفحص الوراثي: يزداد الحاجة إلى هذا الفحص في حال وجود اضطرابات وراثية لدى المرأة أو لدى العائلة، وحاليًّا يستغنى عنه بالفحص قبل الزواج.

كما أشار في الإنفوجراف التوعوي، إلى أنه يجب تجنب الحمل في حال وجود التهابات المسالك البولية؛ لأنها تترافق مع زيادة احتمال حدوث الإجهاض ونقص وزن الوليد والمخاض المبكر.

نصائح قبل التفكير في الحمل

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الصحة عدة نصائح قبل التفكير بالحمل وإنجاب طفل، والتي تتمثل في التالي:

  1.  الحرص على أن تكون صحة المرأة في أفضل حالاتها، من خلال تناول حمض الفوليك يوميًّا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل؛ للمساعدة في منع التشوهات الخلقية مثل الصلب المشقوق.
  2. زيارة الطبيب إذا كان لدى المرأة مرض مزمن مثل السكري والربو وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والصرع؛ حيث تكون هناك حاجة لتبديل بعض الأدوية قبل الحمل.
  3.  التأكد من أخذ اللقاحات الضرورية، بشرط أن تكون في الوقت المناسب لتساعد على إبقاء الحامل وطفلها بصحة جيدة.
  4.  تجنب ملامسة المواد السامة أو المواد التي يمكن أن تسبب العدوى في العمل والمنزل؛ مثل المواد الكيميائية، ومخلفات القطط، والتي تعتبر مصادر معروفة للتوكسوبلاسموز.
  5.  تجنب تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا، أو البيض النيّئ؛ لأنه قد يسبب جرثومة السالمونيلا. 

اقرأ أيضًا: أقوى العلامات الدالة على الحمل.. اعرفيها