قوافل الإبل في مهرجان الملك عبدالعزيز تجذب أكثر من 75 ألف زائر

في إطار فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الذي يقام تحت شعار "عز لأهلها" في الصياهد، استهوت فعالية "قوافل الإبل" أكثر من 75 ألف زائر.

تستعرض الفعالية بشكل يومي في القرية التراثية على شكل قاطرة من الإبل محملة بالبضائع بصحبة مرشدين وشخصيات تاريخية تحاكي المسيرات والقوافل القادمة من الشام واليمن في رحلات يومية تعكس دور الإبل عند العرب في ترحالهم وتنقلهم.

ويقدم العمل المسرحي الصوتي الإثرائي للزوار مشاهد حية من حياة العرب قديماً، حيث يعبر عن ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم، ويسلط الضوء على أهمية الإبل في حياتهم.

20 ألف فعالية بمهرجان الإبل

ويحتضن المهرجان هذا العام أكثر من 20 فعالية هادفة وُزعت عبر 18 موقعًا على أرض الصياهد، وتتنوع تلك الفعاليات بين المسابقات، والمعارض، والعروض، التي روعي في اختيارها حرص إدارة المهرجان على أن تناسب مختلف الفئات العمرية من الزوار للمهرجان.

ويهدف المهرجان إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، وتوفير منظومة اقتصادية متكاملة وتحقيق الريادة إقليميًا وعالميًا، ويكون المهرجان أبرز ملتقى دولي عن الإبل، وتوفير وجهة ثقافية وسياحية ورياضية واقتصادية عن الإبل وتراثها.

وفي بداية ديسمبر الماضي، انطلقت فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، الذي ينظمه نادي الإبل، تحت شعار «عز لأهلها» في أرض الصياهد، على بعد 120 كيلومترًا شمال شرق العاصمة الرياض، ويستمر حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري.

مسيرة توحيد البلاد

وجاء اختيار الموقع في «الصياهد»، لعمقه التاريخي ودلالته الوطنية، حيث كان نقطة تجمع لجيوش الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في مسيرة توحيد البلاد.

فيما بسطت أرض «الصياهد» ثراها لقوافل الحجاج والتجارة كمحطة دربهم من شرق إلى غرب المملكة والعكس، حيث كانت إحدى مناطق تجمع الطرق التجارية من شرق الجزيرة العربية إلى غربها.

ويعد المهرجان، أكبر سوق لبيع الإبل في الوطن العربي، حيث حركات صفقاته مبيعات السوق على المستويين المحلي والعالمي، من خلال بيع وعرض سلالات نادرة على مستوى المملكة والخليج والعالم العربي.

كما خصص نادي الإبل بالصياهد، منطقة لبيع الإبل، ضمن فعاليات المهرجان بالصياهد الجنوبية للدهناء، ليصبح مقصدًا للمهتمين والمربين في المملكة ودول الخليج العربي.

اقرأ أيضا: "عز لأهلها".. مستلزمات الإبل بمعرض "مطايا" في مهرجان الملك عبدالعزيز