ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تتنازل عن العرش بعد 52 عاما.. لهذا السبب

كشفت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، في خبر فاجأ الجميع عن أنها تعتزم التنازل عن العرش وذلك من أجل أن تفسح الطريق أمام ابنها ولي العهد الأمير فريدريك.

وأعلنت ملكة الدنمارك في خطابها بمناسبة العام الجديد، أنها قررت التخلي عن العرش في الرابع عشر من يناير «كانون الثاني» القادم، الذي سوف يوافق الذكرى الثانية والخمسين لاعتلائها العرش وكانت في عمر الـ31 عامًا بعد وفاة والدها الملك فردريك التاسع.

وأكدت هذا القرار رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن، خلال بيان صحافي، مشيدة فيه بالملكة صاحبة الـ 83 عامًا، حيث قدمت لها الشكرً وقالت: «شكرًا لصاحبة الجلالة الملكة على تفانيها مدى الحياة بالإضافة لجهودها الدؤوبة من أجل المملكة». وجاء ذلك وفقًا «للعربية».

بعد 52 عامًا.. ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تتنازل عن العرش لهذا السبب!

ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

وتعتبر مارغريت، من الشخصيات الأكثر شعبية بين جموع الشعب، فكانت تفضل السير في شوارع كوبنهاغن دون مرافقين تقريبًا. كما استطاعت أن تثير إعجاب الدنماركيين بودها وحفاوتها بالآخرين بجانب مواهبها كعالمة لغوية وكمصممة أزياء أيضًا.

كما كشف عدد من الخبراء وفقًا لموقع «فوج»، أن أسلوب الملكة بالإضافة إلى خطابتها هي التي عملت على زيادة شعبيتها. ومن بين هذه الخطابات كانت في إبريل 2020، عندما تحدثت عن فيروس كورونا وأهمية وضرورة البقاء في المنزل.

وأوضحت التقارير أن ملكة الدنمارك كانت أول ملكة تتحدث عن الوباء على شاشة التليفزيون، عندما قالت: «للأسف، لا يأخذ الجميع هذا الأمر على محمل الجد، ولا يزال البعض يستضيف الاحتفالات وتجمعات أعياد الميلاد، هذا سلوك غير مقبول».

ملكة الدنمارك مارغريت الثانية

وكانت مارغريت متعددة المواهب والهوايات فهي متزلجة متحمسة أيضًا ، وتشتغل بالرسم والديكوباج، وترجمت عدة أعمالًا، وعضوًا في وحدة القوات الجوية الدنماركية النسائية كأميرة.

كما أنها انضمت لدورات التدريب على رياضة الجودو، وقامت بخوض اختبارات التحمل في الثلج. وظلت مارغريت متماسكة على الرغم من تقدمها في السن، حيث في عام 2011 وهي في الـ70 من عمرها زارت القوات الدنماركية في أفغانستان مرتدية زيًا عسكريًا من قطعة واحدة.

الأزياء المميزة لملكة الدنمارك

وجاءت عدد من التقارير التي توضح الأزياء المميزة لملكة الدنمارك، حيث علقت جولي بروجر، المصممة الدنماركية على أزياء الملكة وقالت: «هي فنانة علمت نفسها بنفسها، وتحمل أيضًا شهادة في علم الآثار، وقد صممت خزانة ملابس ملكية معلقة بين الخيال والتاريخ».

كما كشف خبراء الموضة بأنها محبة للألوان في أزيائها، حيث في الماراثون الوثائقي الذي عرض على التليفزيون الدنماركي قبل عيد ميلادها الثمانين، ألقت الملكة عدة محاضرات عن التاريخ الملكي الدنماركي، متجولة في حدائق قصرها.

وذكرت عدة تقارير إعلامية مدى حبها للأزياء حيث تجاوزت قيود البروتوكول الملكي الأوروبي، بملابسها المميزة الساحرة.

ملكة الدنمارك مارغريت الثانيةملكة الدنمارك مارغريت الثانية

اقرأ أيضًا: الملكة رانيا عبر تويتر : محظوظة بكوني قرينة ملك الأردن