مباريات مثيرة في الدوري الإنجليزي اليوم.. ليفربول وأستون فيلا يتأهبان لخطف القمة

بينما توقفت معظم دوريات كرة القدم بأوروبا حالياً بسبب احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، فإن الوضع في إنجلترا يبدو مختلفاً تماماً، حيث تستعد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لخوض منافسات المرحلة الـ19 للمسابقة اليوم.

ودائماً ما تقام مباريات الدوري الإنجليزي في 26 ديسمبر من كل عام تحت اسم (بوكسينج داي)، حيث تأتي بعد يوم واحد من الاحتفال بالكريسماس، وهي عطلة وطنية في بريطانيا.

وتأتي هذه التسمية نسبة لصناديق الهدايا التي توزع في عيد الميلاد، حيث يتم جمع هذه الصناديق في اليوم التالي للاحتفال، ومن ثم، فإن إقامة المباريات في هذا التوقيت يعد بمثابة الهدية لمشجعي كرة القدم في البلاد.

ورغم أن جولة "بوكسينج داي" تزيد من ازدحام جدول مباريات كرة القدم الإنجليزية، وربما تتسبب في تعرض اللاعبين للإصابة، فإنها مازالت تحظى بشعبية هائلة ومكانة خاصة، لما يحمله اليوم من طابع عريق، فهو تقليد إنجليزي يضاهي تاريخ كرة القدم نفسها.

ويتطلع ليفربول وأستون فيلا لاعتلاء قمة الترتيب، ولو بصورة مؤقتة، حينما يلعبان خارج قواعدهما مع بيرنلي ومانشستر يونايتد على الترتيب اليوم، في ظل إقامة مباراة أرسنال (المتصدر)، وضيفه ويست هام يونايتد، في نفس المرحلة، يوم الخميس المقبل.

ليفربول ضد بيرنلي

ويأمل ليفربول في العودة لطريق الانتصارات، الذي غاب عنه في المرحلتين الماضيتين، حينما يخرج لملاقاة مضيفه بيرنلي، صاحب المركز التاسع عشر (قبل الأخير) برصيد 11 نقطة.

وأهدر ليفربول، الساعي لاستعادة اللقب الغائب عنه في المواسم الثلاثة الأخيرة، 4 نقاط في المرحلتين الماضيتين للمسابقة، بتعادله في معقله بدون أهداف مع مانشستر يونايتد، ثم 1-1 مع آرسنال، ليتراجع للمركز الثاني في ترتيب البطولة برصيد 39 نقطة، بفارق نقطة وحيدة خلف الفريق الملقب بـ(المدفعجية).

ويخوض ليفربول المباراة، التي تجرى على ملعب (تيرف مور)، في ظل معاناته من قائمة طويلة من الغيابات بسبب الإصابة، حيث تضم أندي روبرتسون، وجويل ماتيب وتياغو ألكانتارا وديوغو جوتا وأليكسيس ماك أليستر وستيفان باجسيتيتش، بالإضافة لليوناني الدولي كوستاس تسيميكاس، الذي أصيب في لقاء الفريق الأخير أمام أرسنال.

في المقابل، يتطلع بيرنلي، الذي يقوده المدرب البلجيكي فينسنت كومباني، نجم مانشستر سيتي السابق، لاستغلال قوة الدفع التي حصل عليها عقب فوزه المباغت 2-0 على مضيفه فولهام في مباراته الأخيرة بالبطولة أول أمس السبت، ليقلص الفارق الذي يفصله عن مراكز الأمان إلى 3 نقاط فقط.

ويخوض أستون فيلا، صاحب المركز الثالث برصيد 39 نقطة، بفارق الأهداف خلف ليفربول، مواجهة من العيار الثقيل ضد مضيفه مانشستر يونايتد، الذي يحتل المركز الثامن برصيد 28 نقطة.

وأهدر أستون فيلا فرصة الانقضاض على القمة واستغلال تعادل ليفربول مع آرسنال في المرحلة الماضية، بعدما سقط أيضا في فخ التعادل 1-1 مع ضيفه شيفيلد يونايتد (متذيل الترتيب) في مباراته الأخيرة بالبطولة يوم الجمعة الماضي.

أما مانشستر يونايتد، فسوف يحاول مصالحة جماهيره الغاضبة بسبب نتائجه المتردية هذا الموسم على الصعيدين القاري والمحلي، فبينما ودع الفريق الملقب بـ(الشياطين الحمر) بطولة دوري أبطال أوروبا من مرحلة المجموعات، بعدما تذيل ترتيب مجموعته، فإنه يعاني أيضاً من سوء النتائج في الدوري الإنجليزي، بعدما حصل على نقطة وحيدة فقط في لقاءاته الثلاثة الماضية.

مانشستر سيتي ضد إيفرتون

ويعود مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، لاستئناف مشواره في الدوري الإنجليزي، حيث يحل ضيفاً على إيفرتون غدا الأربعاء، في ظهوره الأول بالمسابقة عقب تتويجه لأول مرة بكأس العالم للأندية، التي اختتمت يوم الجمعة الماضي بالمملكة العربية السعودية.

ويطمع مدرب مانشستر سيتي بيب جوارديولا، في استغلال ارتفاع معنويات نجومه من أجل العودة للمسار الصحيح على الصعيد المحلي، بعدما حقق الفريق فوزا وحيدا فقط في مبارياته الست الأخيرة بالدوري الإنجليزي، وهو ما ساهم في تراجع ترتيبه.

وتصطدم طموحات مانشستر سيتي برغبة إيفرتون، صاحب المركز السادس عشر برصيد 16 نقطة، في العودة لنتائجه اللافتة، بعدما توقفت سلسلة انتصاراته التي استمرت لمدة 4 مراحل متتالية بالخسارة 1-2 أمام مضيفه توتنهام هوتسبير في مباراته الأخيرة بالبطولة.

وسيكون آرسنال مطالباً بالحصول على النقاط الثلاث في لقائه اللندني الخالص ضد ضيفه وجاره ويست هام يونايتد، صاحب المركز السادس برصيد 30 نقطة، يوم الخميس المقبل، من أجل الاحتفاظ بقمة ترتيب البطولة، التي غاب لقبها عن خزائنه منذ موسم 2003-04.

ولن تكون مهمة "الغانرز" سهلة أمام ويست هام، خاصة في ظل الحالة الفنية المرتفعة لفريق المدرب الإسكتلندي ديفيد مويس، الذي حقق 3 انتصارات في مبارياته الأربع الماضية، حيث كان آخرها فوزه الثمين 2-0 على ضيفه مانشستر يونايتد أول أمس.

ورغم ذلك، يتسلح فريق ميكيل أرتيتا بسلسلة انتصاراته التي حققها على ويست هام في جميع مبارياتهما السبع الأخيرة بالبطولة، التي أقيمت بملعب (الإمارات) الذي يستضيف اللقاء.

ولم يتمكن ويست هام من الفوز في ملعب آرسنال بالمسابقة منذ أغسطس (آب) 2015، حينما فاز 2-0 في المرحلة الافتتاحية للبطولة آنذاك.

وتفتتح مباريات المرحلة بلقاء نيوكاسل يونايتد مع ضيفه نوتينجهام فورست، كما يواجه شيفيلد يونايتد ضيفه لوتون تاون، ويلاقي بورنموث ضيفه فولهام، في نفس اليوم.