يوم التأسيس السعودي 1444هـ.. عمق تاريخي وحضاري وثقافي

يوم التأسيس السعودي 1444هـ.. عمق تاريخي وحضاري وثقافي تتوحد السعودية وتتوهج سماؤها بأنوار الاحتفالات بمناسبة يوم التأسيس السعودي الموافق الثاني والعشرون من فبراير من كل عام، والذي تم اعتماده مناسبة وطنية رسمية في العام الماضي 2022م؛ ليصبح إجازة رسمية تجتمع خلالها جميع المواطنين بالاحتفالات والأغاني الوطنية.

وصدر الأمر الملكي الكريم، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بأن يكون يوم 22 فبراير يومًا للتأسيس، باعتباره اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

وبعد إعلان خادم الحرمين الشريفين، أصبح 22 فبراير عطلة رسمية لجميع قطاعات الدولة الحكومية والخاص والبنوك؛ احتفاءً بيوم التأسيس؛ لتشجيع الناس على الاحتفال والمشاركة في مختلف الفعاليات والعروض القائمة، وتذكر هذه الاحتفالات بجهود الأمير السعودي الراحل محمد بن سعود الذي وضع حجر الأساس لقيادة آل سعود وتوحيد المملكة العربية السعودية.

ويهدف يوم التأسيس، إلى الاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، والاعتزاز بالارتباط الوثيق بين المواطنين وقادتهم، فضلًا عن صمود الدولة السعودية الأولى والدفاع عنها أمام الأعداء، والاعتزاز باستمرار الدولة السعودية واستعادتها لقوة جذورها وقادتها.

كما يعزز يوم التأسيس السعودي الوحدة الوطنية للمملكة التي أرساها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، بجانب الاعتزاز بقرارات الملوك أبناء الملك عبدالعزيز في تعزيز البناء والوحدة؛ حيث تأسست الدولة السعودية الأولى في الثاني والعشرين من فبراير 1727 م الموافق 1139 هـ.

سبب التسمية

يعود السبب الرئيس لتسمية هذه المناسبة المهمة بهذا الاسم، كونها ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة، عندما نجح الأمير السعودي الراحل محمد بن سعود في وضع حجر الأساس للمملكة، التي نجحت في ذلك الوقت في ضم منطقة الدرعية إلى مناطق حكمها، وكان هذا الإنجاز ثمرة جهود كبيرة قام بها الأمير بن سعود.

يوم التأسيس السعودي 1444هـ.. عمق تاريخي وحضاري وثقافي

احتفالات يوم التأسيس السعودي

وتشهد المملكة العديد من الاحتفالات والفعاليات المميزة بهذه المناسبة الوطنية التي لا تقل أهمية عن اليوم الوطني السعودي؛ حيث تتضمن عروض الألعاب النارية التي تزين سماء السعودية، فضلًا عن العروض الترفيهية المتنوعة والحفلات الموسيقية التي تستضيف نجوم الفن والغناء في السعودية والوطن العربي.

كما تتضمن المهرجانات وإقامة المؤتمرات والندوات الثقافية؛ التي تهدف إلى إثراء الروح الوطنية للشعب السعودي، بجانب تقديم العروض العسكرية، ورفع علم المملكة في مختلف المناطق ونشر مظاهر البهجة بين المواطنين اعتزازًا بهويتهم السعودية العربية.

ومن أشهر الاحتفالات التي ترتبط بيوم التأسيس، ارتداء الأزياء التقليدية السعودية من مختلف مناطق المملكة، مثل أزياء المنطقة الوسطى وأزياء المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية، وأيضًا أزياء المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية لكل من الرجال والنساء والأطفال.

اقرأ أيضًا: يوم التأسيس.. قصة بناء قصر المربع وأسباب تواجده خارج أسوار الرياض