وزير الطاقة: «العالم سيمضي من أزمة لأخرى.. ونستهدف الحد من تقلبات الأسعار»

أكد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن العالم سيمضي من أزمة طاقة لأخرى، موضحًا أن أسواق الطاقة العالمية عليها التركيز على أمن الطاقة لأنه الركيزة الأولى لاستدامتها.

وتابع وزير الطاقة خلال الجلسة الحوارية الوزارية في مؤتمر البترول العالمي في كالغاري في كندا : "إننا لا نستهدف الأسعار بل الحد من تقلباتها"

وأوضح أن العالم، سيمضي من أزمة طاقة لأخرى إذا لم يتم التخطيط الجيد لسلاسل الإمدادات، مشيرًا إلى أن «سلوك أوبك + لا يختلف عن بنك مركزي ومجموعة من البنوك المركزية».

ومن جانبه، دعا رئيس شركة أرامكو، المهندس أمين بن حسن الناصر، إلى اتخاذ إجراءات لتفادي أزمة طاقة أكثر خطورة. كما دعا إلى تجنّب حدوث فجوة فيما يتعلق بتحوّلات الطاقة بين شمال وجنوب العالم.

وشدد "الناصر" خلال كلمته اليوم، في مؤتمر البترول العالمي الرابع والعشرين، على الحاجة إلى خطة عالمية للتحوّل نحو الطاقة النظيفة، تتسم بالواقعية والتوازن وتنوّع مصادر الطاقة التي تشتمل عليها؛ بحيث لا تنحاز لمصادر على حساب مصادر أخرى.

وأكد أهمية أن تكون الخطة قادرة على استيعاب سرعات التنفيذ المختلفة للدول حسب إمكاناتها وأوضاعها الاقتصادية.

وبين أن الحديث اليوم عن تحوّلٍ كامل للاقتصاد العالمي بقيمة تصل إلى 100 تريليون دولار. كما أنه من المرجح أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050 نتيجة لزيادة عدد مستهلكي الطاقة بنحو ملياري مستهلك ما يستدعي تغييرًا شاملًا لأسلوب حياتنا الذي يعتمد على الطاقة في أقل من 30 عامًا.

كما توقع رئيس أرامكو نمو الطلب إلى نحو 110 ملايين برميل يوميا بحلول 2030.

وشدد على أهمية مواصلة الاستثمار في النفط والغاز لضمان أمن الطاقة على مستوى العالم والانتقال إلى مصادر أنظف للطاقة بأسعار ميسرة.

كما أشار إلى الحاجة إلى الاستثمار وإلا سيواجه العالم أزمة أخرى تتراوح من المدى المتوسط إلى الطويل. إذ سنعود إلى الوراء فيما يتعلق باستخدام المزيد والمزيد من الفحم والمنتجات الرخيصة الأخرى المتاحة في الوقت الراهن.

 

اقرأ أيضًا:سبخة غويمض.. «الغطاء النباتي» يعمل على المشروع الثاني من نوعه بالمملكة