هل بذور العنب تعالج أمراض القلب والسرطان؟.. «عالم أبحاث» يجيب

يتساءل الكثيرون عن مدى إمكانية استخدام بذور العنب في علاج أمراض القلب والسرطان وعدد من الأمراض الأخرى.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أن مستخلص بذور العنب يمكن استخدامه لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وغيرها.

ولفت الخضيري في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة «تويتر» إلى أن قشرة وبذور العنب غنية جدًا بالبوليفينول.

وأضاف، وعلى وجه التحديد «proanthocyanidins»، فمن الممكن أن يتم استخدامه لمعالجة المشكلات الصحية المختلفة عن طريق تعزيز العمليات الحيوية الطبيعية للجسم.

وبين الدكتور فهد الخضيري، أنه جاءت العديد من الدراسات التي أكدت على الفوائد الدوائية المختلفة لأكل بذور العنب الغني بالبروانثوسيانيدين «طحنها بالاسنان ومضغها».

ولفت الخضيري، إلى أن الفوائد التي أكدتها الدراسات تتضمن التالي:

  • علاج العديد من الأمراض مثل الالتهابات
  • بجانب علاج أمراض القلب والأوعية الدموية
  • علاوة على ذلك علاج ارتفاع ضغط الدم، السكري، السرطان، القرحة الهضمية، الالتهابات الميكروبية.
وجدير بالذكر أن عدد من الدراسات والأبحاث العلمية قد أثبتت الفوائد الكبيرة التي تمتلكها الخضراوات الورقية لصحة الأفراد. كما أكدت أنها غنية بالألياف والفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية.

كما أوضحت عدة دراسات نشرت في عدد من الدوريات العلمية المعنية بالشؤون الصحية والغذائية، فوائد الخضراوات الورقية للصحة. وأشارت إلى أنه عندما يتعمد الفرد إدخال الخضراوات الورقية في الأنظمة الغذائية التي يتبعها بشكل منتظم ودائم. فذلك يمنح الجسم وقاية من الكثير من الأمراض، منها «السرطان وأمراض القلب والعيون، غير تقوية المناعة».

ورصدت الدراسات، ما يقارب من 15 نوعًا من الخضراوات الورقية التي تفيد الجسم وتمنع زيادة الوزن بالإضافة إلى حمايته من الأمراض المزمنة. اقرأ أيضًا: نصائح لمرضى القلب مهمة.. «المجلس الصحي» يوضح