هل الكي بالنار مفيد لعلاج جلطات القلب؟

يعتقد الكثيرون أنه يمكن الاعتماد على الكي بالنار في علاج جلطات القلب، كأحد طرق الطب البديل بعيدًا عن الأدوية والعمليات الجراحية.. لكن ما مدى صحة هذا الأمر وتأثيره على الصحة العامة للشخص المريض؟

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، حقيقة فعالية الكي بالنار لعلاج الجلطات، خاصة وأن هذه الطريقة انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

الكي بالنار لعلاج جلطات القلب

كما أكد "النمر" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن الكي بالنار غير مفيد للعلاج. وقال: "الكي بالنار ليس مفيداً لعلاج جلطة القلب بل قد يزيد الحالة سوءاً وتتدهور كما حصل في أحد المرضى".

ماهو الكي؟

وفقًا لموقع الطبي، الكي Cauterization في الطب هو ممارسة استخدام الحرارة لحرق جزء من الجسم؛ لإيقاف نزيف أو إزالة أنسجة. ويعرف أيضًا بـ" إنفاذ حراري".

كما يساعد الكي على إيقاف النزيف؛ حيث يعمل مصدر الحرارة الشديد على إذابة أو إغلاق الجرح والأوعية الدموية داخل الجرح وحوله.

وعادةً ما يتم تنفيذ الكي بالكهرباء عن طريق استخدام مسبارٍ معدني يتم تسخينه بواسطة تيار كهربائي. فيما يعتبر وقف النزيف أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً للكي في المجال الطبي.

كذلك غالبًا ما يكون الكي مطلوبًا أثناء العمليات الجراحية؛ إذ تتطلب الجراحة وجود جراح لقطع الجلد والعضلات والأنسجة الأخرى في الجسم. كما أن قطع هذه الأنسجة يمكن أن ينتج الكثير من الدم مما يجعل العملية الجراحية صعبة للغاية.

وعلى الرغم من أن استخدام الكي الكهربائي غالباً ما يتبع أثناء العمليات الجراحية البسيطة، إلا أنه شكل متخصص جدًا من العلاج. ويتوقف تحديده على الطبيب المعالج فقط.

اقرأ أيضًا: فوائد المكسرات للحماية من الجلطات والسكري.. «استشاري» يوضح