الإنفلونزا الموسمية.. "الصحة" تحدد الفئات الأكثر احتياجا لتلقي اللقاح

شددت وزارة الصحة السعودية، على أهمية أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، مؤكدة أن هذه الفترة من العام هي الموسم المثالي للإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، في ظل تغيرات الجو المستمرة.

ودعت "الصحة" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس X، الجميع إلى ضرورة أخذ اللقاح للوقاية من مضاعفات الإنفلونزا، قائلة "تلقي اللقاح يباعد بينك وبين خطر الإصابة بالإنفلونزا".

نصائج عند الإصابة بالإنفلونزا الموسمية

كما قدمت الوزارة عدة نصائح عند الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، كالتالي:

1- قلل مخالطة الآخرين.

2- البس كمامتك في الزحام.

3- اغسل يديك بشكل دوري.

4- تناول المسكن عند اللزوم.

5- خذ كفايتك من النوم والراحة.

كذلك أشارت "الصحة" إلى أن يجب التخلص من المناديل بعد استخدامها مباشرة، مع الاكثار من السوائل مثل: "الماء، والحساء الدافئ، وتناول الفواكه والخضار الغنية بفيتامين سي".

علاوة على ذلك، شددت الوزارة أنه بعد التعافي من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، يجب المبادرة بأخذ اللقاح عبر تطبيق صحتي.

الفئات الأكثر احتياجًا لتلقي اللقاح

وفي وقت سابق، كشفت مدينة الملك سعود الطبية، أنه يوجد 9 فئات أكثر حاجة لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية، وهم كالآتي:

- الأطفال من عمر 6 شهور إلى 59 شهرًا. - البالغون والأطفال المصابون بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والكلى والكبد والسكري والمخ والأعصاب وأمراض الدم. - الأفراد المصابون بنقص المناعة (نقص المناعة الناتج عن تناول بعض الأدوية – الإصابة بعدوى الإيدز). - كذلك المرافقون أو مقدمو الرعاية للأشخاص المعرضين لإصابة بالمضاعفات المرتبطة بفيروس الإنفلونزا. - بالإضافة إلى الحوامل أو من يخططون للحمل خلال موسم تفشي مرض الإنفلونزا الموسمية. - الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. - كبار السن من عمر 50 سنة فأكثر. - الأطفال والمراهقون من عمر 6 أشهر حتى 18 سنة، الذين يتناولون الأدوية التي تحتوي على الأسبرين. - المقيمون في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأجل.

اقرأ أيضًا: ما أهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية؟ .. «الصحة» تجيب