من هي الدكتورة حنان بلخي المدير الإقليمي المنتخب لمكتب منظمة الصحة لشرق المتوسط؟

تتوالى نجاحات المرأة السعودية بصعودها العديد من المناصب المرموقة المختلفة، وكان آخرها تعيين الدكتورة السعودية حنان بلخي مديرًا إقليميًا منتخبًا لمكتب منظمة الصحة لشرق المتوسط.

تعيين السعودية حنان بلخي مديرًا إقليميًا

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تعيين الدكتورة حنان بلخي مديرًا إقليميًا منتخبًا لمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

وجاء ذلك بعد حصولها على أعلى نسبة تصويت من قبل الدول الأعضاء أثناء الدورة السبعين للجنة الإقليمية للمنظمة، وكانت في القاهرة خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر الجاري.

وقد نافست بلخي، على منصب المدير الإقليمي المنتخب لمكتب منظمة الصحة العالمية للإقليم. بعد ترشيح المملكة لها من قبل وزير الصحة فهد بن عبد الرحمن الجلاجل.

كما جاء هذا الترشيح امتدادًا لمسيرة التفوق وريادة الكفاءات السعودية في المجال الصحي وذلك على المستوى المحلي والدولي. وهذا يأتي في ظل دعم القيادة الرشيدة، بالإضافة إلى أنه انعكاسًا لما تحظى به المرأة من تمكين على مدى تاريخ المملكة.

بالإضافة إلى أنه في ظل رؤية السعودية 2030 تتولى المرأة السعودية عدة مناصب قيادية رفيعة المستوى محليًا ودوليًا. وبذلك أصبحت تنافس عالميًا في مختلف المجالات لاسيما في المجال الطبي.

من هي السعودية حنان بلخي؟

وتعتبر الدكتورة حنان بلخي، هي عالمة سعودية وأيضًا خبيرة دولية. وقد أضمت حوالي 25 عامًا من حياتها العملية طبيبة في مجال الصحة العامة، وصحة الطفل، والأمراض السارية.

واكتسبت خلال هذه السنوات المعرفة الشاملة في إدارة حالات الطوارئ التي تتعلق بتفشي الأمراض.

وحصلت بلخي على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز. بالإضافة إلى الزمالة في مجال الأمراض المعدية للأطفال من جامعة كيس ويسترن ريزيرف.

كما حصلت على أستاذ (بروفيسور) في أمراض الأطفال المعدية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

أبرز مناصب الدكتورة حنان بلخي

عينت في منصب المديرة التنفيذية لقسم مكافحة الأمراض المعدية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

بالإضافة إلى أنها تولت منصب رئيسة قسم الأمراض المعدية بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.

وأيضًا مديرة للمركز التعاوني لمكافحة العدوى ومقاومة المضادات الحيوية بمنظمة الصحة العالمية.

كما عملت الدكتورة بلخي، أثناء مسيرتها المهنية الناجحة في منصب المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات في جينيف منذ مايو 2019.

كذلك عملت ضمن أعلى الفرق الإدارية لوضع استراتيجية المنظمة. كما تمكنت من تحقيق شراكات مع مؤسسات متعددة التي من ضمنها الجهات الحكومية، والمنظمات الدولية، والمؤسسات الخيرية، وأيضًا المؤسسات المالية الدولية.

وكل ذلك جعلها تتمكن من الاضطلاع الواسع والشامل لأعمال المنظمة، بما في ذلك مكاتبها الإقليمية والعالمية. بجانب معرفة التحديات المتعلقة بتطوير هذه المكاتب.

وذلك بما يسهم في تعزيز الصحة العامة بالمواكبة مع ملفات الصحة المشتركة بين دول الإقليم والملفات الخاصة بكل دولة.

كما تتطلع الدكتورة حنان بلخي إلى استمرار الجهود المبذولة أثناء الأعوام الماضية والمساهمة في تطوير مكاتب المنظمة في الإقليم. بشكل يعزز من مقومات الصحة المستدامة وأيضًا يساهم في تحقيق مستقبل أفضل صحةً لدول إقليم شرق المتوسط.

بينما على المستوى المحلي، شغلت الدكتورة حنان بلخي عدد من المناصب القيادية التي ساهمت في صياغة وتنفيذ سياسات صحية لها أثر مباشر على الصحة العامة في المملكة.

كما أنها أولت إلى جانب ذلك اهتمام كبير للأبحاث العلمية، وذلك سعيًا للنهوض بالكثير من مجالات الصحة العامة على المستوى الوطني.

وعلاوة على ذلك، عملت على إنشاء برنامج بحثي وطني وجاء بهدف النهوض بواقع الصحة العامة من منظور «الصحة الواحدة».

الجوائز 

وبالنسبة للجوائز، حصلت الدكتورة حنان بلخي على عدد من الجوائز الدولية والمحلية. ومن هذه الجوائز، جائزة الباحث الدولي، بالإضافة لجائزة القيادة العليا والبحث العلمي.

علاوة على ذلك، حصلت على الجائزة الأولى للشراكة بين الجمعية الأمريكية لعلم الأوبئة في الرعاية الصحية وأيضًا رابطة مكافحة العدوى.

 

اقرأ أيضًا: تعيين السعودية نجلاء العليان كعضوة وممثلة عن «القارة الآسيوية» في لجنة المرأة بـ«ibsf»