ممارسة المشي ساعة يوميًا يقلل من هذا الخطر بنسبة 50%

تعد ممارسة المشي واحدة من أسهل وأفضل التمارين التي يمكن المواظبة عليها من أجل تعزيز صحة أجسادنا بشكل عام، بالإضافة إلى خسارة بعض الدهون الضارة. ورغم ذلك إلا أن البعض منا قد لا يدرك أهميتها الكبيرة.

وفي هذا الصدد، قال أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، الدكتور محمد الأحمدي، إن هناك دراسة أجريت على 12 ألف شخص أثبتت أن ممارسة المشي ساعة يوميًا تقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 50%.

ممارسة المشي

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية» أن الدراسة أجريت في جامعة هارفارد وأثبتت فاعلية المشي في تقليل احتمالية الإصابة بالسمنة حتى في ظل وجود جينات وراثية.

كما لفت الأحمدي إلى أن الدراسة أثبتت كذلك أن المشي يقلل من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14% ومن آلام المفاصل، وكذلك من الرغبة في تناول السكريات.

أسباب السمنة

وتعد السمنة، حالة تتراكم فيها الدهون في الجسم بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في زيادة الوزن. كما تعد السمنة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم؛ إذ تؤثر على حوالي ملياري شخص حول العالم.

كما أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة، ويمكن تقسيمها إلى أسباب وراثية وأسباب بيئية.

العامل الوراثية

يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا في الإصابة بالسمنة؛ إذ يعتقد أن حوالي 60% من الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم عوامل وراثية تساهم في ذلك.

الأسباب البيئية

كما تشمل الأسباب البيئية التي تؤدي إلى السمنة ما يلي:
  • النظام الغذائي غير الصحي: يلعب النظام الغذائي غير الصحي دورًا رئيسيًا في الإصابة بالسمنة؛ إذ يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية إلى زيادة الوزن.
  • قلة النشاط البدني: يؤدي قلة النشاط البدني إلى زيادة الوزن، حيث لا يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها.
  • بعض الأدوية: يمكن أن تؤدي بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب وبعض أدوية السكري، إلى زيادة الوزن.
  • بعض الأمراض: يمكن أن تؤدي بعض الأمراض، مثل متلازمة تكيس المبايض، إلى زيادة الوزن.
 

اقرأ أيضاً: استخدام الجلسرين لشد البشرة .. إليك 4 طرق مختلفة