مفاهيم خاطئة عن العزل المنزلي والتعامل مع وباء «كورونا»

ظهرت عدة مصطلحات جديدة على العالم، بالتزامن مع انتشار وباء «كورونا»، مثل «العزل المنزلي» و«الحجر الصحي»، وأيضًا انتشرت شائعات وأنباء غير صحيحة عن طريقة التعامل مع الفيروس.

وباء كورونا

ويفرض هنا المختصون؛ دورهم في كشف الحقائق وإيضاح هذه المصطلحات والطرق الصحيحة، للتعامل مع هذا الوباء الذي يُهدد صحة العالم أجمع.

ومن جهته، أوضح الدكتور خالد النمر؛ استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، وجود فهم خاطئ عن «العزل المنزلي»؛ إذ يلتزم الجميع البيت ولكن يستضيفون أقاربهم وأصدقاءهم داخل المنزل، مكونين تجمعات خطرة.

اقرأ أيضًا: «بيئة خصبة لانتشار كورونا».. احذر التجمعات داخل المنزل

وقال «النمر»، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعية «تويتر»: «فهم خاطئ للعزل المنزلي: بمناسبة حظر التجول سوّى دورية عشاء مع جيرانه الملاصقين له، كل ليلة السّمْرة عند واحد منهم، والبارحة العشاء كان شوي دجاج ولحم في الحوش!!».

ويعد الهدف الأساسي من العزل المنزلي وقرار حظر التجول؛ البقاء في المنازل في عزلة عن التجمعات، التي تزيد عن أكثر من شخصين؛ للحد من انتشار فيروس كورونا وانتقاله المتسارع في التجمعات.

التهوين والتهويل

وفي سياق متصل، حذر الدكتور خالد النمر، من «التهوين والتهويل» المرتبط بانتشار الفيروس، مؤكدًا أن هذه التصرفات تزيد من خطر تفشي العدوى في المجتمعات.

وعلق «كلاهما مخطئ.. من يطمئن الآخرين بطريقة مبالغ فيها ويصف فيروس كورونا إنه زكام عادي.. وما فيه داعي للقلق!! وكذلك من يخوّف الآخرين وينشر الهلع بينهم!!».

وأضاف «الصحيح.. قراءة الحالة بصورة موضوعية ومتابعة ما تقوله منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في بلدك».

واتخذت الحكومات على مستوى العالم أجمع، إجراءات وتدابير احترازية لمكافحة عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، الذي ظهر في الصين في أواخر ديسمبر 2019 وانتشر بسرعة فائقة.

وأعلنت معظم الدول العربية والغربية، فرض حظر التجول وإغلاق المنشآت الترفيهية والمحلات التجارية وجميع مناطق التجمعات، وسط حملات موسعة للتوعية بأهمية البقاء في المنزل.

اقرأ أيضًا: المملكة تفرض حظر التجول من اليوم.. باستثناء هذه القطاعات