معلومات عن المقابلة الشخصية ومراحلها.. احذر هذا التصرف

يحتاج الأفراد عند التقدم إلى وظيفة، إلى معرفة عدة معلومات عن المقابلة الشخصية؛ لاجتياز هذه المقابلة بنجاح.

ويشعر المتقدم للوظيفة بالتحمس لجمع أكبر قدر من المعلومات عن كيفية اجتياز هذه المقابلة والفوز بفرصة العمل. وعليه أن يضع في اعتباره ضرورة معرفة عدد من المعلومات الهامة قبل الدخول للمقابلة.

فالمقابلة الشخصية لها عدد من المراحل والأمور التي يجب على المتقدم للوظيفة معرفتها جيدًا. وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية؛ إذ نسلط الضوء على مجموعة من الأمور التي يجب مراعاتها عند المقابلة لشخصية ومراحلها لكي يجتازها المتقدم بنجاح.

اقرأ أيضًا: أهمها الإفصاح عن الدخل.. تعرف على ضوابط إعلان الشواغر والمقابلات الوظيفية

يعتقد العديد من الأفراد أن المقابلة الوظيفية، ما هي إلا عبارة عن محادثة بين المدير وبين الباحث عن العمل، للحديث عن مدى تناسبه للشاغر الوظيفي؛ ولكن ما لا يعلمه الكثير أن المقابلة تكون قريبة من عملية بيع وشراء.

فمن جهة، يقوم الباحث عن الوظيفة بعرض منتجه بشكل جيد، ومن جهة أخرى كما يعرض المدير المزايا التي تمتلكها شركته. فكل منهما يحاول أن يؤثر في الآخر بالإقناع، حتى يقتنع أحدهما وتتم عملية شراء الخدمة، أو الرفض.

مراحل المقابلة الوظيفية الثلاثة

  • العرض Offer:

في هذه المرحلة يعرض أحد الأطراف ما لديه من احتياج أو قدرات وإمكانيات يمتلكها. وذلك يكون حسب المهام أو المهارات أو الأهداف.

كما أنه من الممكن البدء في التخطيط لعملية فهم العرض، في حالة أن فهم المرشح للعرض المقدم من الطرف الآخر. ويكون على هيئة مهام وظيفية، وحينها يرغب في أن تؤدى أهداف يسعى لتحقيقها.

 

  • الإقناع Persuasion:

وستجد في هذه المرحلة، أن الأمر الأكثر صعوبة في المقابلة الوظيفية، والتي تنقسم إلى:

عدم التوافق: ستجد أن ذلك يظهر واضحًا في حالة عدم تواجد أي ترابط مع العرض، حيث يجد مدير التوظيف أن المرشح للعمل لا يلائم الوظيفة المقدم إليها.

التوافق: وفيها يتمكن كل من طرفي المقابلة من وضع القواسم المشتركة، وهنا يشعر صاحب العمل بأن المتقدم للوظيفة ملائم لها، ولكن عليه إضافة المزيد من الجهد في التأثير والإقناع، مثل أن يظهر المرشّح قدرته على تنفيذ المهام بطرق مختلفة. وكذلك يظهر تميّزه بتحقيق الأهداف، وغيرها من الأمور التي تجعلك صاحب العمل متأكد من توافق المتقدم للوظيفة.

  • التفاوض Negotiation:

تأتي هذه المرحلة، عندما يقوم المرشح للعمل بتقديم العرض المالي، وذلك يعني بأنه نال إعجاب المدير.

وهنا من الممكن التفاوض على الحصول على مسمى وظيفي أعلى مقابل الراتب المقترح أو من الممكن زيادة في الأخير حسب الوصول إلى حل وتفاوض نهائي.

معلومات عن المقابلة الشخصية .. يجب معرفتها 

أمور مهمة في يوم المقابلة الشخصية

كشف موقع Monster العالمي للتوظيف، أنه يوجد عدد من الأمور المهمة التي تتعلق بيوم المقابلة الشخصية يجب على المتقدم للوظيفة معرفتها، وهي:
  • يجب أن يقوم الباحث عن الوظيفة، بإحضار نسخ من السيرة الذاتية وعينات من عمله. فذلك يساعده في تعلية حظوظه خلال المقابلة، خاصة إذا كانت فرصة العمل متعلقة بالمجال الإبداعي مثل التصميم الجرافيكي.
  • كما يجب عرض التعليقات الإيجابية التي تلقاها المرشح من العملاء. ويمكن إرسال النسخ عبر البريد الإلكتروني.
  • يجب أيضًا أن يتم طرح بعض الأسئلة الهامة، فذلك يكشف مدى فهم المرشح إلى الوظيفة بالقيم الأساسية للشركة، وكذلك تحدياتها وثقافتها. ومن الممكن تتضمن الأسئلة على الآتي: كيف تحدد الشركة النجاح وتقيسه؟ ما هي الأمور التي يمكن إنجازها في أول 60 يومًا؟ وغيرها.
  • عليك الحذر من مضغ العلكة خلال انتظار موعد المقابلة أو القيام بتناول الطعام أو الشراب.
  • كما يجب التنبيه إلى ضرورة وضع الجوال في الوضع الصامت أو تركه في السيارة، خلال المقابلة الشخصية.

اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلة العمل.. تساعدك على النجاح في مهمتك