مشهد مرعب لأسد يتجول في الشوارع.. ما أسباب هروب الحيوانات؟

في مشهد مرعب، أثار هرب أسد من سيرك بالقرب من روما حالة من الذعر، وفشل الأطباء البيطريون في تخديره والقبض عليه. وقد ظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي للأسد، المعروف باسم "كيمبا"، وهو يتجول في الأحياء.

هروب أسد من سيرك

وصور المتفرجون المذعورون الحيوان الفارّ من الخدمة من داخل منازلهم وهو يشق طريقه عبر الظلام. كما أطلق ثلاثة أطباء بيطريين مسلحين ببنادق مهدئة النار على الأسد لكنهم فشلوا في تخديره وإلقاء القبض عليه.

أسباب هروب الحيوانات

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن العديد من الحيوانات تهرب من أماكنها ما بين الحين والآخر، باختلاف أنواع هذه الحيوانات، وإن كانت الأسود الأقل هربا، ويرجع هروب الحيوانات لعدة أسباب، أبرزها:

عند الخوف والشعور بالخطر، ويدل ذلك على أن الحيوان لم يتكيف مع البيئة المحيطة به. وأنه لم يستطع التعايش معها ولا مع أساليبها في العيش والمواجهة لذا يلجأ الحيوان إلى أسهل وأبسط حل يستطيع فعله وهو الهرب.

وأهم سبب لهروب الحيوان عند خوفه هو البيئة التي تكيف فيها، حيث إذا كانت البيئة التي تربى فيها لا تحتوي على قتال أو مواجهة بين الحيوانات وجميعهم حيوانات أليفة يمكن أن يتسبب ذلك للحيوان خوف دائم من مواجهة العدو أو الدفاع عن نفسه حين تواجده في بيئة مختلفة.

كما يفضل إذا كانت الحيوانات تحت رعاية مؤسسة أو أحدًا آخر تعليمه على الدفاع عن نفسه والمواجهة وليس العدوانية.

وتتأثر الحيوانات بشكل كبير بالبيئة، حيث أن لها تأثير على حياة الحيوان. كما تتأثر خصائص الكائنات الحية ووظائفها الحيوية وتفاعلاتها مع البيئة.

وإذا كانت البيئة التي تربى فيها الحيوان بيئة تسيء معاملته ومستمرة في أسلوب العدوانية معه قد يضطر للهروب خوفًا من مواجهة الحيوانات الأخرى.

وإذا كان الكائن الذي يواجهه يفوق قدرته وحجمه قد يضطر الحيوان لتفادي المواجهة والهروب خوفاً من الخسارة.

 

إقرأ أيضًا: عينان خضراوان.. استنساخ أول قرد «خيميري» بطريقة علمية مذهلة