مشروبات رمضانية.. فوائد عصير الدوم وطريقة تحضيره على الإفطار

فوائد عصير الدوم لا نهاية لها؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم كاملًا، بالإضافة إلى أنه من المشروبات الرمضانية المناسبة لمتبعي أنظمة «الدايت».

فوائد عصير الدوم

وتتعدد طرق تحضيره على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك؛ إذ يمكنك تناول منقوعه فقط دون إضافات، أو إضافته إلى الحليب البارد، للحصول على قيمة غذائية أعلى.

عصير الدوم

ويمكن عرض بعض فوائد عصير الدوم الصحية، في النقاط التالية:

1- تحسين صحة القلب

يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم؛ ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، ولكن يجب المواظبة على تناوله.

2- إنقاص الوزن

يحتوي الدوم على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة خاصة خلال الصيام.

اقرأ أيضًا: كيف تستمتع بتناول الحلويات الرمضانية دون زيادة الوزن؟

وينصح خبراء التغذية، بكسر الصيام على عصير الدوم سواء المنقوع فقط أو بالحليب، ما يقلل من كمية الطعام المتناولة على الإفطار وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

3- ضبط ضغط الدم

ينصح الأطباء، مرضى الضغط بنوعيه المرتفع والمنخفض بتناول عصير الدوم خلال شهر رمضان؛ لاحتوائه على «البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، فيتامينات A. C» ما يساهم في معادلة ضغط الدم.

4- مدر للبول وعلاج فعال للبواسير

من المشروبات الرمضانية التي تساعد على إدرار البول، وبالتالي تنفية الجسم من الأملاح والسموم المتراكمة، فضلًا عن دوره في علاج التهابات الحوض والبواسير.

ويتمتع عصير الدوم بالعديد من الفوائد الأخرى، مثل: 1- تقوية الذاكرة 2- رفع كفاءة الجهاز المناعي 3- تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتساقط 4- تبييض الأسنان 5- علاج تقرحات الفم 6- الحفاظ على صحة العين 7- علاج للربو 8- تقوية الأعصاب 9- - مسكن لآلام القدم 10- تقوية الأعصاب 11- الوقاية من السرطان 12- علاج بعض المشكلات الجلدية، كالصدفية والإكزيما

طريقة تحضير عصير الدوم

المكونات - دوم - ماء - سكر

اغسلي الدوم بالماء جيدًا، ثم انزعي النواة وجففيه، واطحني جميع الثمرات، ثم انقعي الدوم المطحون في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات، مع تقليبه من حين لآخر.

سخني منقوع الدوم على النار دون أن يغلي، ثم قومي بتصفيته واحفظيه في الثلاجة بعد إضافة كمية السكر المفضلة لديكِ، ويمكن إضافة الحليب حال الرغبة.

اقرأ أيضًا: بعد الإفطار.. تناول عصير الرمان لخسارة الوزن