ماهي شروط ضم الخدمات من نظام التقاعد إلى التأمينات الاجتماعية والعكس؟

كشفت التأمينات الاجتماعية، عن شروط ضم الخدمات من نظام التقاعد إلى نظام التأمينات الاجتماعية والعكس، والذي يأتي ضمن المادة الثالثة من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

ويعرف ضم الخدمات، بأنه نقل مدة الاشتراك في نظام التقاعد إلى نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك بهدف زيادة مدة الاشتراك المؤهلة لاستحقاق المعاش، مما يؤدي إلى زيادة قيمة المعاش.

شروط ضم الخدمات من نظام التقاعد إلى التأمينات

وأوضح الحساب الرسمي للمؤسسة العامة لـ"التأمينات الاجتماعية" على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن هناك 5 شروط لضم الخدمات، والتي تتمثل في التالي:

1- أن تكون المدة المطلوب ضمها سنة واحدة فأكثر.

2- ألا يزيد عمر المشترك عن 59 عامًا عند طلب الضم.

3- التقدم بطلب ضم الخدمة قبل انتهاء مدة الخدمة في النظام الأخير.

4- ألا يكون قد استلم عن تلك المدة مكافأة، أو منفعة أو أن يكون المعاش قد استحق بسبب عجز.

5- ألا تكون مدة الاشتراك المضمومة مكملة لأغراض التقاعد النظامي إلا في حال الضم الناتج عن التحول أو التخصيص أو إنهاء خدمة بسبب عجز أو وفاة.

آلية احتساب العمر في نظام التأمينات

وفي وقت سابق، حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، آلية احتساب العمر في نظام التأمينات. وذلك ردًا على استفسار ورد إليها من قبل أحد المستفيدين.

وقالت التأمينات عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "يتم احتساب العمر في نظام التأمينات الاجتماعية وفقًا للتقويم الهجري. وفي حال طرأ تعديل سيتم الإعلان عن ذلك عن طريق حساب المؤسسة الرسمي".

اقرأ أيضًا: ما هي إمكانية التسجيل بنظام التأمينات الاجتماعية لمن يعمل وظيفتين؟