لائحة جديدة لحماية حقوق المسافرين.. ذوي الإعاقة تتصدر الأولويات

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، اعتماد لائحة جديدة لحماية حقوق المسافرين، على أن تحل محل اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء. كما أنه من المقرر بدء سريانها في الـ20 من نوفمبر المقبل.

وأكدت الهيئة، أنها تسعى من خلال اللائحة الجديدة إلى المساهمة في الارتقاء بخدمات النقل الجوي وتعزيز كفاءتها وتحسين تجربة المسافر من وإلى المملكة وداخلها عبر تقديم أدوات الرعاية والمساندة اللازمة.

أهداف لائحة حماية حقوق المسافرين

كما تستهدف اللائحة، تحقيق نقل منظم وآمن ومراعٍ لاحتياجات المسافر؛ إذ تضمنت 30 مادة تكفل للمسافر الحصول على الرعاية والمساندة والتعويضات حال تقديم أو تأخير أو إلغاء الرحلات.

كذلك في حال رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض أو تخفيض الدرجة، كما تصل بعض التعويضات إلى 150% و200% من قيمة التذكرة.

بالإضافة إلى أن اللائحة الجديدة كفلت تعويضات للمسافرين في حال إضافة نقطة توقف لم يعلن عنها عند إنشاء الحجز، فضلًا عن توضيح التزامات كل من المسافر والناقل الجوي.

ذوي الإعاقة والمتطلبات الخاصة

وحرصت اللائحة الجديدة، على معالجة حقوق المسافرين من الأشخاص ذوي الإعاقة والمتطلبات الخاصة. بجانب حقوق المسافرين في حالات النقل العارض، على سبيل المثال رحلات العمرة والحج الموسمية.

وفي حال فقدان الأمتعة، ضمنت اللائحة للمسافرين تعويضًا ماليًا يعادل (6568) ريالًا سعوديًا تقريبًا. أما في حال تلفها أو تعيبها أو تأخرها يعوض المسافر كذلك بمبلغ مالي بما لا يتجاوز (6568) ريالًا سعوديًا تقريبًا.

وفي سياق متصل، أكد المهندس عبدالعزيز الدهمش، نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للجودة وتجربة المسافر. أن اللائحة الجديدة تعكس اهتمام الهيئة برضا المسافرين وحرصها على الارتقاء بتجربة السفر في سماء المملكة.

كما أنها تعمل على حماية المسافرين من أي تغيرات مفاجئة في حركة الطيران. بالإضافة إلى توفير خيارات أفضل لهم؛ بما يعكس التزام الهيئة الدائم بالتطوير والبحث عن كل ما يضيف إلى تجربة المسافرين.

اقرأ أيضًا: «الطيران المدني» تصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل.. الخطوط السعودية الأقل شكاوى