استضافة إكسبو 2030 العالمي.. السعودية المرشح الأقوى

يترقب العالم خلال الساعات القليلة القادمة، معرفة الدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030 العالمي، لإعلان اسم المدينة الفائزة بتنظيم المعرض؛ إذ يتم اختيارها من قبل الجمعية العامة للمكتب الدولي للعارض.

وينافس على استضافة معرض إكسبو 3 دول وهي:«العاصمة السعودية الرياض، والإيطالية روما، ومدينة بوسان في كوريا الجنوبية».

اختيار الدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030

ومن المقرر أن يتم عملية التصويت النهائي للدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030، وذلك سيكون أثناء اقتراع سري سيقام اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023م. وسيكون هذا خلال اجتماع الجمعية العمومية 173 التابعة للمكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بحضور مندوبي الدول للمكتب.

وعملت كل دولة من الدول الثلاثة بحملات دولية من أجل جمع الدعم وتأمين الأصوات اللازمة لفوزها باستضافة إكسبو 2030. كما ستقوم الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض بالعمل على إجراء الاقتراع السري خلال شهر نوفمبر الحالي.

وسيتم اختيار الدولة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030، وذلك بناءً على حصولها  على ثلثي أصوات الأعضاء بعد الاقتراع. ولكن في حال عدم حصول أي دولة مترشحة على ثلثي الأصوات، فهنا سوف يتم إجراء تصويت ثاني. كما يتم استبعاد فيه الدولة التي تحصل على أقل نسبة تصويت.

وفي هذه الحالة تتبقى دولتان مترشحتان فقط، والتي يجرى عندها تصويت نهائي. وسوف يكفي فيه الفوز بأغلبية بسيطة من الأصوات حتى يتم حصول الفائز على حق الاستضافة لمعرض إكسبو 2030.

إكسبو 2030

ويعتبر معرض إكسبو، هو واحد من المعارض الدولية التي تنشأ كل 5 سنوات، ومن المقرر أن يستمر لمدة 6 أشهر. كما أنه سيقام في دولة يتم اختيارها عبر التصويت في المكتب الدولي للمعارض.

ومن المقرر أن يشارك في معرض إكسبو الدول ومنظمات دولية. كما يتم فيه عرض آخر ابتكاراتها وأحدث اختراعاتها.

كما أن معرض إكسبو هو عبارة عن حدث عالمي تم تكريسه لإيجاد الحلول للتحديات الجوهرية التي يقوم بمواجهتها البشرية. وذلك من خلال تقديم رحلة داخل موضوع محدد عن طريق أنشطة تفاعلية، حيث تنظمه حكومة دولة.

وسوف تشارك فيه دول ومنظمات دولية، حتى يستقبل عددًا من الزوار يصل إلى الملايين، ذلك الذي بدوره يحفز التغيير والتجديد في المدن المضيفة.

أنواع المعرض 

وهناك أربعة أنواع من معارض إكسبو، والتي يتم تنظيمها تحت إشراف المكتب الدولي للمعارض، وهي:
  • المعارض الدولية
  • المعارض المختصة
  • المعارض البستانية
  • ثلاثية ميلانو
أول معرض إكسبو في مدينة لندن

وكان أكبر معرض إكسبو يحدث في إكسبو 2010 بمدينة شنغهاي في الصين. حيث تم إقامته على مساحة وصلت إلى 5.2 كيلومتر مربع.

كما تعتبر مدينة باريس هي أكثر مدينة استضافت إكسبو الدولي. وذلك باحتضانها الحدث 6 مرات، بالإضافة إلى أنه أنشأ برج إيفل، الأيقونة الفرنسية الأشهر. وكانت في الأساس مدخل لإكسبو باريس الذي تم إقامته عام 1889م، حتى يبقى بعد أكثر من مئة عام معلمًا عمرانيًا في فرنسا، وكذلك رمزًا لمدينة الأنوار.

 

اقرأ أيضًا: إكسبو 2030.. التنمية والمشاريع العملاقة أبرز أسلحة المملكة للفوز بالتنظيم