في ذكرى البيعة الخامسة.. «فاطمة باعثمان» حلقت باسم المملكة عالميًا

تحل، اليوم السبت، ذكرى البيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ في ظل العديد من الإنجازات التي تُوجت بها واستهدفت المرأة السعودية بشكل خاص.

ذكرى البيعة الخامسة

وأتاح الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ الفرصة للسيدات السعوديات للمشاركة في المجتمع كعضو نافع ولا غنى عنه.

وفي ظل القرارات التي اتخذتها قيادة المملكة؛ لدعم المرأة وتمكينها في المجتمع، تمكنت المرأة السعودية من استغلال هذه الفرصة الاستغلال الأمثل لتحقيق رؤية 2030.

الدكتورة فاطمة باعثمان

وتترأس السيدات اللاتي حققن إنجازات مميزة في المملكة، الدكتورة فاطمة باعثمان المتخصصة في الذكاء الاصطناعي؛ إذ حلقت باسم المملكة في مختلف بقاع العالم.

 الدكتورة فاطمة باعثمان

بداية الرحلة

بدأت رحلة الدكتورة فاطمة عندما كانت طالبة في جامعة أريزونا الأمريكية؛ حيث تعرفت طوال مدة دراستها على أنظمة الكمبيوتر التي تساعد في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

وهي تخرجت في كلية الحوسبة والهندسة بجامعة هودسفيلد في المملكة المتحدة عام 2003، بدرجة دكتوراه في «التعرف التلقائي على الكلام القائم على علم الأصوات بالعربية».

وشرعت في شق طريق إنجازاتها؛ من خلال عملها مستشارة في مجموعة «ميدلاب ميديا» وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الإسبانية، ثم أستاذًا مساعدًا في جامعة الملك عبد العزيز.

الذكرى الخامسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين.. هكذا دعمت المملكة المرأة السعودية

واستمرت الدكتورة فاطمة باعثمان في عملها كأستاذ مساعد في الحوسبة وتقنية المعلومات بالجامعة على مدار 25 عامًا؛ لتؤدي دورًا حيويًا في إنشاء قسم علوم الكمبيوتر للنساء في الجامعة، وأصبحت أول مدرس مساعد في القسم.

الجوائز والإنجازات

حصلت الدكتورة فاطمة باعثمان على العديد من الجوائز مقابل إنجازاتها في مجال الذكاء الاصطناعي؛ لتصبح من أوائل السيدات السعوديات اللاتي سرن على طريق رؤية 2030.

ومن أبرز الجوائز: حصولها على جائزة عالمية في منتدى تحديات التشفير CC-Forum بالعاصمة البريطانية لندن، عن أفضل بحث علمي لعام 2019 في الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين.

وشاركت في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي VB من سان فرانسيسكو بأمريكا؛ لتحصل على جائزة عالمية لقيادات نسائية حول العالم في الذكاء الاصطناعي «فئة البحث العلمي».

نساء المملكة يعيشن عصرهن الذهبي