فيتامين د.. فوائد لا تُحصى ومخاطر محتملة

فيتامين د هو فيتامين أساسي للصحة العامة، يلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك:

صحة العظام والعضلات: يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام، مما يعزز صحة العظام ويمنع الإصابة بهشاشة العظام.

الجهاز المناعي: يساعد فيتامين د على تنظيم جهاز المناعة، مما يساعد الجسم على محاربة العدوى.

القلب والأوعية الدموية: يساعد فيتامين د على تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى هذه الفوائد، يُعتقد أن فيتامين د قد يساعد أيضًا في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة الأخرى، مثل السرطان وداء السكري من النوع 2 والتهاب المفاصل الروماتويدي.

نقص فيتامين د

ونقص هذا الفيتامين الهام يشكل خطورة كبيرة على الحياة، وخصوصا صحة القلب، وذلك بحسب ما أشارت بوابة الصحة "هيلبراكسيسنت" الألمانية.

ولذا يجب إمداد الجسم بالكميات الكافية منه، واتباع أسلوب حياة صحي وتناول نظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة والانتباه للكوليسترول وضغط الدم.

مصادر الفيتامين

المصدر الرئيسي للفيتامين هو أشعة الشمس، والتي تساهم في حصول الجسم على 80 إلى 90٪ من احتياجاته من فيتامين D،

ولكن يمكن الحصول عليه أيضًا من بعض الأطعمة والمكملات الغذائية.

وهناك العديد من الأطعمة، التي يمكنها إمداد الجسم بفيتامين D الهام لنمو العظام والعضلات،

ومن ضمن الأطعمة الغنية بفيتامين D الأسماك وخاصة الحمراء وثعبان البحر المدخن والبيض والمارجرين والفطر وكبد البقر والزبد.

ماذا يفعل هذا الفيتامين؟

وفيتامين D يشارك في عملية التمثيل الغذائي للعظام ويضمن إمكانية معالجة الكالسيوم والفوسفور بشكل أفضل ونقلهما إلى العظام والأسنان.

علاوة على أنه يشارك في تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، ويقوي العظام ويعزز تكوين البروتين، والذي بدوره يحسن نمو العضلات.

ويشير الخبراء إلى أن زيادة نسبة فيتامين D تشكل خطورة هي الأخرى عن طريق زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، والذي يضر بصحة القلب.

فضلا عن أمراض الكلى وهشاشة العظام، ولكن لا بد أن يتم تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي.

مخاطر تناول كميات زائدة

ومع ذلك، فإن تناول كميات زائدة من فيتامين د يمكن أن يكون ضارًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، مما قد يسبب مشاكل في الكلى وصحة القلب.