فوق الستين.. أسباب إصابة كبار السن بسوء التغذية وفقدان الشهية

تقل الرغبة في تناول الطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام، كلما تقدمنا في العمر، فعادة ما نجد كبار السن فوق الستين عامًا بشكل خاص، يعانون من فقدان الشهية، وسوء التغذية بشكل عام.

فوق الستين

ويعود السبب الرئيسي في فقدان الشهية لدى كبار السن، إلى الأدوية التي يتناولونها بكثرة نظرًا لزيادة الأمراض في هذا السن، ما يؤثر بالسلب في شهيتهم وامتصاص جسمهم للطعام.

وتتسبب بعض الأدوية في إصابتهم بأمراض الجهاز الهضمي مثل القولون، أو تقرحات المعدة والإمساك وأمراض القلب والسكري، ما يقلل من رغبتهم في تناول الطعام.

مرض الزهايمر

ويؤثر مرض الزهايمر الذي يعاني منه الكثير من كبار السن فوق الستين عامًا، في شهيتهم ورغبتهم في تناول الطعام؛ إذ يؤدي إلى تغيرات في التمثيل الغذائي، كما ينسى المرضى طلب الطعام في الكثير من الأوقات.

سوء التغذية

ولا تتوقف مشاكل كبار السن الغذائية على فقدان الشهية فقط، بل يعاني الكثير منهم من سوء التغذية؛ لعدم قدرتهم على مضغ الطعام بشكل جيد، وعدم تنظيم وجبات الطعام.

وبالطبع يعاني الكثير منهم من الاكتئاب والوحدة والممل، ما يقلل من رغبتهم في تناول الطعام وإهمال تناول الوجبات، معتقدين أن هذه نهاية العمر.

التغلب على سوء التغذية

ويوجد عدة نصائح وحلول، تساعد في التغلب على سوء التغذية لدى لكبار السن، من خلال تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الرئيسية، من فيتامينات ومعادن وبروتين وكالسيوم.

1- تناول منتجات الألبان كاللبن والبيض؛ لتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

2- تناول اللحوم والأسماك والكبدة لاحتوائها على فيتامين B12؛ ما يقلل من فرص الإصابة بضمور الدماغ.

3- تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل يومي، خاصة التي تحتوي على فيتامين C؛ لحماية الجسم من الالتهابات وتقوية العظام والمفاصل.

4- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل «الموز، البطاطا، والخوخ»؛ لخفض ضغط الدم المرتفع وتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

5- تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة صحية، موزعة على مدار اليوم.

6- اختيار الأطعمة الطرية وسهلة الهضم، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمقلية، والغنية بالدهون غير الصحية.

7- ممارسة التمارين الرياضية السهلة، سواء في البيت أو الصالات الرياضية، أو المشي لنصف ساعة يوميًا.

8- تناول السوائل أثناء الطعام ولكن بكميات محدودة، فعادة ما يعاني كبار السن من جفاف الفم ونقص اللعاب.

نفور الشباب من كبار السن.. ضغط نفسي وخلل اجتماعي