علاج الشعر الهايش والمجعد بـ4 مكونات.. نصائح للحفاظ عليه

علاج الشعر الهايش والمجعد، يعتمد على استخدام منتجات ومكونات ذي ترطيب عالٍ؛ حيث إن هذا النوع من الشعر، يعاني من الجفاف الشديد ويفتقر إلى الرطوبة؛ مما يتسبب في هيشان الشعر وتجعيده.

ويؤثر الطقس الحار والرطب بشكل سيئ جدًا على الشعر؛ حيث يحاول الشعر الجاف امتصاص الرطوبة من الهواء، مما يؤدي إلى انتفاخ وهيشان الطبقة الخارجية للشعر؛ حيث تتكون البشرة من قشور متداخلة تنفصل وترتفع في الهواء الرطب.

ويعتمد علاج الشعر الهايش والمجعد على عدة جوانب، والتي تتضمن أنواع الشامبو والمنتجات المستخدمة في تصفيف الشعر؛ لذا يجب اختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك، على أن يتكون من مكونات طبيعية فقط وخالٍ من السفات.

كذلك، تؤدي أدوات تصفيف الشعر في جفافه وتتطاير بصيلاته؛ لذا يجب الابتعاد عن استخدام هذه المنتجات نهائيًا أو تحجيم استخدامها بشكل كبير، مع الحرص على استخدام منتجات مرطبة قبل وبعد الاستخدام.

علاج الشعر الهايش والمجعد في المنزل

ويمكنكِ الحصول على شعر صحي والتخلص من الجفاف، من خلال مكونات طبيعية متواجدة في منزلك، تساعدك على مظهر أكثر نعومة لشعرك وتقليل الهيشان.

1- خل التفاح

درجة حموضة الشعر الصحي، تتراوح ما بين 4.5 و 5.5، وعندما يكون توازن درجة الحموضة في الشعر في هذا النطاق، تظل بصيلات الشعر مغلقة وانسيابية.

وهو ما يساعد خل التفاح في الوصول إليه، فهو حمض ألفا هيدروكسي قليل الحموضة، بالتالي عند استخدامه موضعيًا يساعد في تهذيب الشعر الهايش ويجعله أكثر نعومة وانسيابية.

كما أن خل التفاح، يساعد في تنظيف فروة الرأس من الأتربة وبقايا المنتجات العالقة على الشعر؛ مما يساعد في تنفسه بشكل صحي وجعله أكثر لمعانًا وحيوية، فضلًا عن خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

ماسك خل التفاح للشعر

ولاستخدام خل التفاح على شعرك، امزجي 1/3 كوب من خل التفاح العضوي مع 1 لتر من الماء الدافئ، وضعي المزيج على شعرك، واتركيه لمدة 1 إلى 3 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

2- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الغنية بحمض اللوريك، ويُعرف بخصائصه المرطبة سواء للبشرة أو الشعر؛ حيث يمتصه الشعر بسهولة، مما يمنحكِ شعرًا رطبًا ولامعًا وأكثر انسيابية.

ماسك زيت جوز الهند للشعر

لاستخدام زيت جوز الهند في علاج الشعر الهايش، ضعي كمية صغيرة من زيت جوز الهند العضوي في يدك، ثم دلكيه بلطف على شعرك وفروة رأسك.

اتركي الزيت على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو، كما يمكنكِ ترك كمية قليلة من زيت جوز الهند على شعرك بعد غسله بالشامبو أو تركه في شعرك طوال الليل كقناع.

3- زيت الأرجان

زيت الأرجان له العديد من الخصائص المرطبة، فهو غني بحمض الأوليك وحمض اللينوليك، فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة، مثل «فيتامين E».

كما أنه من الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الحرارة، بالتالي يمكن استخدامه على الشعر قبل استخدام أدوات التصفيف الحرارية، أو التعرض للشمس.

ماسك زيت الأرجان للشعر

لاستخدام زيت الأرجان في علاج الشعر الهايش، ضعي بضع قطرات منه على الشعر المبلل قبل تصفيفه، مع الحرص على توزيع الزيت بالتساوي في جميع أنحاء شعرك، من فروة الرأس إلى الأطراف.

كما يجب الحرص عند استخدامه؛ حيث يجب استخدام كمية قليلة من الزيت؛ فإذا قمتِ بالإفراط في ذلك قد يبدو شعرك دهنيًا.

4- الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه المغذية جدًا والمفيدة للبشرة والشعر وصحة الجسم؛ حيث تحتوي على فيتامينات A وE، فضلًا عن خصائصها المرطبة، بالتالي فهي مفيدة جدًا في ترطيب الشعر وعلاج جفافه.

ماسك الأفوكادو للشعر

للاستفادة من فوائد الأفوكادو للشعر، اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة متوسطة الحجم، وضعي عليها 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند حتى تحصلي على قوام ناعم وليس سائلًا.

ضعي الماسك على فروة رأسك وشعرك، ثم غطي شعرك بغطاء بلاستيكي أو منشفة ساخنة، واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو جيدًا.

نصائح لحماية الشعر من الهيشان

حماية الشعر من الهيشان هو الخيار الأفضل، بدلًا من وقوع المشكلة والبحث عن علاج الشعر الهايش، ومن أفضل طرق العناية بالشعر هو الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

وهناك عدة نصائح آخرى تساعدك في حماية شعرك من التقصف والهيشان وجعله أكثر صحة ونعومة، كالتالي..

1- عدم الإفراط في استخدام الشامبو أو غسل الشعر بصفه عامة؛ حيث يُفقده الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيبه.

2- التخفيف من استخدام الحرارة، مثل تجفيف الشعر أو تصفيفه بالمكواة؛ حيث يتسبب ذلك في زيادة جفاف الشعر.

3- استخدمي كريم حماية للشعر قبل التصفيف، أو التجفيف بالمجفف.

4- احمي شعرك من العوامل الجوية أو التعرض الكثير لأشعة الشمس، خاصة عندما تكون الرطوبة عالية، من خلال تغطية الشعر جيدًا وارتداء قبعة، أيضًا وضع السيروم على شعرك.

شاهدي أيضًا: أسباب الشعر الهايش وطرق علاجه