أسباب الشعر الهايش وطرق علاجه

الشعر الهايش هو مشكلة تؤرق الكثير من الفتيات خلال جميع فصول السنة؛ إذ يبدو باهتًا ومتكسرًا ومظهره غير صحي.

الشعر الهايش

ولا تستطيع الكثير من الفتيات التغلب على مشكلة هيشان الشعر، ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من العوامل التي تتسبب في هذه المشكلة.

أسباب الشعر الهايش

وحتى تتمكني من القضاء على هيشان الشعر نهائيًا والتمتع بشعر صحي وقوي ولامع، يجب في البداية تحديد أسباب الشعر الهايش.

1- نقص البروتين

ويعد السبب الأساسي في هذه المشكلة هو «نقص البروتين»، فالشعرة تحاط بطبقة خارجية كيتينية أشبه ما يكون بقشر السمك.

وكلما كانت تلك الخلايا تحتوي على درجة مرتفعة من البروتين كلما تراصت بصورة متماسكة وناعمة، وكلما قل البروتين تتنافر تلك الخلايا مسببة الهيشان.

2- الفرشاة البلاستيكية

تعتمد الكثيرات على استخدام الأمشاط أو الفرشاة البلاستيكية في تمشيط الشعر، ولكن هذا النوع البلاستيكي تنتج عنها طاقة كهربية استاتيكية.

وتتفاعل هذه الطاقة مع الشعر؛ ما يتسبب في تنافر الخلايا وبالتالي ابتعادها عن بعضها وظهور الهيشان على الشعر.

3- إهمال العناية بالشعر

لا يختلف الشعر عن البشرة كثيرًا، فكلاهما يحتاجان لعناية وترطيب خاص، وهو ما تهمله الكثير من الفتيات؛ إذ يحتاج الشعر للترطيب الدائم.

ويتسبب عدم استخدام الكريمات المرطبة المناسبة لشعرك، في تنافر خلايا الطبقة الكينية وبالتالي هيشان الشعر وتقصفه.

كما تهمل الكثير من الفتيات عمل حمام زيت بصفة دورية للشعر، أو غسله عدة مرات أكثر من احتياجه، فالشعر الجاف يُغسل مرتين أسبوعيًا والدهني 3 مرات أسبوعيًا.

4- سوء التغذية

يتأثر الشعر بأنيميا الجسم وسوء التغذية؛ إذ يتسبب تناول الوجبات السريعة والجاهزة والمشبعة بالدهون غير الصحية في الإضرار بالشعر.

ويتأثر كذلك بإهمال تناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم والشعر والبشرة.

علاج هيشان الشعر

لا يمكنك الحصول على شعر صحي وقوي في ليلة وضحاها، بل تحتاجين إلى فترات طويلة تصل إلى شهور من العناية، وذلك بعد التخلص من السبب المؤدي للمشكلة.

وهناك عدة نصائح تساعدك في التخلص من هيشان الشعر، كالتالي: 1- اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة صحة الشعر والجسم. 2- تناول الأطعمة المحفزة لإفراز البروتين الطبيعي. 3- استخدام الأمشاط والفرش الخشبية، بدلاً من الفرش البلاستيكية. 4- تمشيط الشعر من الأسفل للأعلى برفق. 5- تجنبي تمشيط الشعر وهو مبلل. 6- قصف أطراف الشعر كل 3 أشهر، على ألا تزيد عن 3 سم من الشعرة. 7- تجنبي الإفراط في استخدام المكواة والسيشوار على الشعر. 8- غسل الشعر الجاف مرتين أسبوعيًا والدهني 3 مرات. 9- ترطيب الشعر بصفة دورية من خلال عمل حمام زيت مرة أسبوعيًا. 10- استخدمي الزيوت الطبيعية، مثل «زيت الزيتون، اللوز الحلو، جوز الهند، وزيت الأرجان». 11- احرصي على استخدام سيروم وكريم مرطب للشعر.

اقرأ أيضًا: من مطبخك.. خلطات طبيعية للعناية بالشعر الجاف