صيام كبار السن.. شروط وجبة الإفطار الصحية في رمضان

صيام كبار السن يتطلب بعض الشروط والنصائح الدقيقة؛ للحصول على صيام صحي وغير ضار، وذلك لغير المصابين بمرض يمنعهم من الصوم؛ لذا يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية ومتكاملة.

صيام كبار السن في رمضان

وعادة ما ينصح أطباء التغذية، بأن تحتوي وجبة الإفطار على نسبة قليلة من الدهون والابتعاد عن المقليات، مقابل نسبة عالية من الألياف والسلطة والشوربة الصحية.

كذلك، يجب تقديم وجبة إفطار متوازنة بجميع العناصر الغذائية، مثل «الألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن».

[caption id="attachment_178435" align="aligncenter" width="1280"]صيام كبار السن في رمضان صيام كبار السن[/caption]

شروط وجبة الإفطار الصحية لكبار السن

1- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، مثل «المقليات»؛ حيث تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، وتؤدي للإصابة بالإمساك والانتفاخ، وأيضًا ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

2- تناول كمية كافية من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

3- يُفضل مراجعة الطبيب المعالج في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة؛ لتحديد الأطعمة المناسبة لحالتهم الصحية وتعديل مواعيد وجرعات الأدوية.

4- كذلك، يجب إجراء بعض الفحوصات قبل البدء في الصيام؛ للتأكد من سلامة صحتهم وعدم تأثير الصيام فيهم بالسلب.

نصائح لكبار السن في رمضان

علاوة على ذلك، يوجد بعض النصائح والإرشادات التي ينبغي على كبار السن اتباعها خلال شهر رمضان المبارك؛ لصيام صحي، كالتالي..

1- تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، الأولى لتناول التمر والشوربة، والثانية لتناول السلطة والبروتين، وفي النهاية تأتي النشويات، مثل الأرز والمكرونة وغيرها.

2- تجنب إضافة الكثير من الملح إلى الطعام واستبداله بالتوابل الصحية؛ للتحكم في ضغط الدم ومنع السوائل من الاحتباس في الجسم.

3- الحرص على تناول المشروبات المنبهة باعتدال؛ لاحتوائها على مادة الكافيين التي تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق البول، إذا ارتفعت مستوياتها عن الحد المسموح به.

4- تجنب الحلويات والسكريات؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، مما يؤثر في مستوى السكر في الدم.

5- الحرص على تناول وجبة السحور، لضمان الحفاظ على مستويات الطاقة أثناء الصيام.

6- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي.

7- الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لا يقل عن 8 ساعات يوميًا.

شاهد أيضًا: الصيام وتقوية المناعة.. ما العلاقة بينهما؟