آلية تفويج المعتمرين في رمضان.. تفاصيل خطة هذا العام

أوضح أسامة الحجيلي؛ وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، أن وكالة الحشود والتفويج، وضعت خطة وآلية تفويج المعتمرين في رمضان 2022.

آلية تفويج المعتمرين في رمضان

وقال، في لقاء تليفزيوني، إنه تم وضع هذه الخطة على أساس انسيابية الحركة، بالإضافة إلى التوازن بين الطاقة الاستيعابية في صحن المطاف والدور الأرضي.

وأضاف: كما أن هذه الخطة، تعمل على كيفية الاستفادة من الطاقة الاستيعابية القصوى، بالإضافة إلى أنه قد تم رسم عدة سيناريوهات هذا العام، والتي من ضمنها آلية تفويج الآلاف من المعتمرين في شهر رمضان.

وأشار إلى أنه من أبرز محاور خطة التفويج  لهذا العام..

  • تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين.
  • تخصيص جميع أدوار المسعى.
  • تخصيص الدور الأول وساحات المسجد الحرام وسطحه.
  • توسعة الملك فهد والتوسعة السعودية الثالثة بجميع أدوارها وساحاتها للمصلين.
 

وأكد  «الحجيلي» أن جميع الأماكن المخصصة للمعتمرين يوجد لها عدد من الأبواب الرئيسية، والتي عن طريقها يتم تغذية المعتمرين لصحن المطاف والدور الأرضي؛ حيث تم تخصيص 100 باب من أجل دخول المعتمرين والمصلين من كل أنحاء المسجد الحرام.

 

ونوه بأن ما تم ذكره في الخطة، هو التعاون الذي يحدث بين الرئاسة العامة وقيادة الحج والعمرة، مشيرًا في النهاية إلى أن تلك الجهود جاءت بتوجيهات من الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس؛ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

 

وأضاف: «السديس» يعمل على تقديم كل ما يخدم الزوار والمعتمرين  ضمن خطة موسم شهر رمضان 2022، والتي يتم من خلالها العمل على تقديم أرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام؛ حيث تطلعات القيادة الرشيدة.

 

اقرأ أيضًا: متحدث الحج والعمرة: الحرم يعمل بكامل طاقته الاستيعابية في رمضان