شتاء السعودية.. إطلاق باقات جديدة لزيارة ثلاث محميات طبيعية فريدة

أطلقت الهيئة السعودية للسياحة، باقات سياحية جديدة ضمن «شتاء السعودية»؛ لتوفير فرصة زيارة ثلاث محميات طبيعية، وهي «محمية عروق بني معارض، محمية سجا وأم الرمث، ومحمية جزر فرسان».

وأوضحت الهيئة، أنه تم إطلاق الباقات بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وتتيح للسياح في موسم شتاء السعودية زيارة ثلاث محميات طبيعية.

وتوفر «السياحة»، من خلال هذه الخطوة، فرصة رائعة للانطلاق في رحلة استكشاف للحياة البرية الفنية بالتنوع البيئي والمناخي والثروات الطبيعية والنباتية والحيوانية النادرة.

كما تقدم العديد من الأنشطة المتنوعة والممتعة، مثل زيارة المواقع الأثرية والتخييم ورحلات السفاري، ورصد النجوم والهايكنج وغيرها.

محمية عروق بني معارض

تقع محمية عروق بني معارض، على طول الحافة الجنوبية الغربية من الربع الخالي، وهي أكبر بحر من الرمال على وجه الأرض.

وتحافظ على طيف متنوع من الحياة الفطرية وأروع المشاهد الطبيعية الصحراوية، فيما تتراوح درجة حرارة المحمية في الشتاء بين 10 و25 درجة مئوية.

كما تحتضن محميات مخصصة للحفاظ على الثروات الحيوانية النادرة، مثل «غزال الريم العري، النعام، وغزال الجبل» وغيرهم، فضلًا عن عدد من الشجيرات المعمرة والنادرة في هذه المنطقة تحديدًا.

Image

محمية جزر فرسان

تقع محمية جزر فرسان، في الجزء الجنوبي الشرقي من ساحل البحر الأحمر؛ حيث تبعد من 40 إلى 90 كيلو مترًا عن مدية جازان، وهي عبارة عن أرخبيل يضم أكثر من 170 جزيرة.

وتتميز المنطقة بمجموعة فريدة من المقومات الأحيائية، مثل «الغزال الفرساني»، والأحياء النباتية التي تضم ما يزيد عن 180 نوعًا؛ حيث لا يتواجد بعضها إلا في هذه المحمية، و50 نوعًا من المرجان الكثيف.

محمية سجا وأم الرمث

تقع محمية سجا وأم الرمث، في المنطقة الغربية الوسطى من المملكة، وهي عبارة عن سهل رملي رقيق التموج ذي تلال طينية وصحرية ورملية.

اشتهرت هذه المنطقة كموقع لإعادة توطين الحبارى والمها والنعام، وتتراوح درجات الحرارة بها في فصل الشتاء ما بين 9 و23 درجة مئوية.

وتتميز المحمية بغطائها النباتي المتوسط الذي يساعد في حفظ الأصول الوراثية للثروات الحيوانية والطيور النادرة.

Image

اقرأ أيضًا: 3 مواقع ساحرة لممارسة «رياضة الهايكنج» في شتاء السعودية