قدسية وأجواء روحانية وثقافات مختلفة.. أجمل 5 مناطق في السعودية لقضاء شهر رمضان المبارك

تتشوق قلوب المسلمين من مختلف بقاع الأرض، إلى قضاء شهر رمضان المبارك داخل بلاد الحرمين الشريفين؛ حيث يتمتع الشهر الكريم بمذاق خاص ونكهة مميزة داخل السعودية؛ إذ يوجد بها المسجد الحرام الذي يحتوي على الكعبة المشرفة والكائن في مكة المكرمة.

كما يتواجد بها المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، وهما من أحب بقاع الأرض إلى الله؛ مما يزيد من قدسية السعودية لدى المسلمين، ويتوافد عليها الملايين سنويًا لقضاء العمرة خلال الشهر المبارك والتمتع بروحانية وقدسية لا مثيل لها.

وبين صوت الآذان النابع من مؤذن المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وانتظار الآلاف لكسر الصيام بالتمر والماء حول الكعبة المشرفة، تصبح السعودية هي الأفضل دائمًا لقضاء شهر رمضان المبارك.

وبجانب إحياء شعائر شهر رمضان الكريم في أحد أكثر بقاع الأرض قدسية وقربًا إلى الله عز وجل، تجد داخل السعودية العديد من الأماكن السياحية المميزة؛ حيث يمكنك ممارسة السياحة الدينية بالتعرف على الأماكن المقدسة داخل البلاد.

بالإضافة إلى السياحة الثقافية والتاريخية؛ حيث تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المناطق التاريخية التي عاش بها سكان شبه الجزيرة العربية قديمًا، فضلًا عن سياحة التسوق من خلال زيارة المجمعات التجارية المختلفة والمتعددة داخل مناطق السعودية، بجانب الأسواق التقليدية التي تعكس روح الشعب السعودي وثقافته.

أفضل مدن المملكة في رمضان 2023

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، نرصد أفضل خمسة مدن سعودية لقضاء الشهر الكريم، فهنا ستجد مظاهر الاحتفال بشكل لا مثيل له في أي بقعة أخرى من بقاع الأرض، من قدسية وأجواء روحانية والتعرف على ثقافات مختلفة.

وتتمثل هذه المدن، في كل من «مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الرياض، ومدينة الطائف» وبالطبع يوجد العديد من المدن السعودية التي يمكن قضاء أيام مميزة وساحرة داخلها، ولكن خلال شهر رمضان المبارك هؤلاء هم الأفضل دائمًا للزوار والمعتمرين.

مكة المكرمة

تضم مدينة مكة المكرمة، المسجد الحرام وهو الوجهة الدينية الأولى التي يتوجه لها المعتمرين لأداء فريضة العمرة خلال شهر رمضان المبارك؛ فهي الوجهة الأكثر شعبية في الشهر الكريم والأهم على الإطلاق، كما تحتوي على العديد من المعالم الدينية الأخرى، مثل «جبل النور، غار حراء، مسجد نمرة، مسجد البيعة، وغار ثور».

كذلك يوجد داخل مكة المكرمة العديد من أماكن التسوق والمولات، ومن أبرزها «سوق الحجاز، مكة مول، الضيافة مول، شارع الحج، والعزيزية مول»، وهم أكثر المناطق التي يتوافد عليها الزوار خلال التواجد داخل المدينة.

المدينة المنورة

المدينة المنورة هي ثاني أهم الوجهات السياحية الدينية داخل السعودية؛ حيث يتواجد بها المسجد النبوي الشريف، ويتوافد عليها ملايين المسلمين كل عام من مختلف بقاع الأرض لزيارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كما تتمتع المدينة بالعديد من الأماكن الدينية الأخرى، مثل «مسجد قباء، مسجد القبلتين، مسجد الميقات، مسجد الغمامة، جبل أحد، مقبرة شهداء أحد، ومدائن صالح»، بجانب بعض المعالم السياحية الشهيرة، والتي تتنوع ما بين المعالم التاريخية والثقافية والترفيهية، وأفضل المولات.

جدة

جدة هي عروس البحر الأحمر، فهي من أشهر المدن السياحية الساحلية في المملكة العربية السعودية، وعادة ما تصبح أكثر جمالًا خلال شهر رمضان المبارك؛ حيث تتزين بالأضواء والفوانيس التي تكسوا الشوارع والطرقات، خاصة المنطقة التاريخية التي تعد من أفضل الوجهات لدى الكثير من الزوار.

كما أنها تتميز بأفضل مناطق التسوق والاستمتاع؛ من أشهرها كورنيش جدة، ونافورة الملك فهد، والمسجد العائم، بجانب متحف الفنون، فضلًا عن عدة أسواق شهيرة، مثل «سوق الندى، سوق العلوي، سوق الخاسكية، سوق البدو، وسوق الجامع» التي تتزين بطابع خاص خلال الشهر الكريم.

الرياض

عاصمة المملكة العربية السعودية، التي يمكن قضاء أفضل الأوقات داخلها خلال شهر رمضان المبارك، وستستمع بأفضل وجبات الإفطار والسحور في مطاعمها الشهيرة؛ فضلًا عن أماكنها السياحية المتنوعة ما بين المتاحف والمنتزهات والحدائق العامة والملاهي.

كما تحتوي على أسواق شعبية متعددة، مثل «سوق البطحاء، سوق طيبة، سوق العويس، سوق القرية الشعبية الرياض»، بالإضافة إلى المولات ومراكز التسوق الفخمة مثل برج المملكة، أسواق الرياض، وغرناطة مول.

الطائف

إذا كنت تبحث عن الأجواء الرمضانية الاحتفالية، لا تتردد في زيارة مدينة الطائف خلال شهر رمضان المبارك؛ حيث تجد فيها الكثير من مظاهر البهجة والاحتفال بشهر رمضان المبارك، وسط الشوارع والأحياء المزينة بالفوانيس والأضواء والعبارات الترحيبية بالزوار.

كما أنها تحتوي على العديد من الأماكن والمعالم السياحية المميزة، أهمها منتجع قرية الشفا الطبيعي، ومنطقة الهدا الجبلية، وباب الحزم بالقرب من حي العقيق القديم، وهو أحد بوابات سور مدينة الطائف القديمة، وداخلها ستتمتع بالطبيعة الخلابة والأجواء الرمضانية الساحرة.

اقرا أيضًا:بمشاركة 350 جهة مختصة بصناعة السفر.. انطلاق ملتقى السياحة السعودي الأول بالرياض